اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان: نؤكد أولوية العمل للتوصل لوقف إطلاق نار بغزة والعدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان

اجتماع رئيس الحكومة
اجتماع رئيس الحكومة اللبنانية ووزير الخارجية الأمريكي

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اجتماعا مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة الاردنية عمان صباح اليوم السبت، بمشاركة سفير لبنان في الاردن يوسف اميل رجي، ومساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف ونائب رئيس موظفي وزارة الخارجية توم سوليفان.

وقف إطلاق النار في غزة 

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، خلال لقائه بلينكن في عمّان، على "أولوية العمل للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر هناك، وكذلك العمل على وقف العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان وسياسة الأرض المحروقة التي تتبعها اسرائيل باستخدام الاسلحة المحرّمة دوليًا، للامعان في إحداث المزيد من الخسائر البشرية وتدمير المناطق والبلدات الجنوبية"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وشدد ميقاتي على أنّ "لبنان الملتزم بالشرعية الدولية وبتطبيق القرار الدولي الرقم 1701، وبالتنسيق مع اليونيفيل، يطالب المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لوقف التعديات والانتهاكات الاسرائيلية اليومية على ارضه وسيادته برًا وبحرًا وجوًا".

ومن جانبه، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أنّه "يبذل جهده لوقف العمليات العسكرية لغايات انسانية على ان يترافق ذلك مع بدء البحث في معالجة ملف الاسرى".