اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: توقفوا عن تحميل إيران المسؤولية عن هجمات حماس على إسرائيل

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن الاعتداءات الوحشية للكيان الصهيوني على غزة ان هذه الكيان تجاوز كل الخطوط الحمراء، والقوانين والأنظمة الدولية.

وقال كنعاني، اليوم الإثنين، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي حول آخر التطورات في الأراضي المحتلة: إن أربعة وعشرين يوماً قد مرت على بداية الاعتداءات الوحشية للكيان الصهيوني على قطاع غزة، وفي هذه الاعتداءات تجاوز هذا الكيان كل الخطوط الحمراء، والقوانين والأنظمة الدولية.

استشهاد آلاف الفلسطينين

وأضاف: أعزي باستشهاد أكثر من ثمانية آلاف مواطن فلسطيني بینهم3342 طفلاً، و460 مسنا، و2000 طالب، و20 ألف جريح، نتيجة المجازر الوحشية من قبل هذا الكيان، كما أقدم التعازي للإنسانية وأحرار العالم ومن يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني لموت الأخلاق والقيم الإنسانية في قاموس الإدارة الأمريكية وفي قاموس بعض الأنظمة الأوروبية، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وتابع قائلا: نأمل أن نشهد قريباً انتصار الشعب الفلسطيني على هذا الكيان المعتدي وأعوانه الذين ينتهكون حقوق الإنسان، مطالبا الولايات المتحدة بالتوقف عن تحميل إيران المسؤولية عن هجمات حماس على إسرائيل.

وفيما يتعلق بالمتابعة القانونية لجرائم الكيان الصهيوني، قال كنعاني: قضیة جريمة الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني ليست قضیة الأمس واليوم، بل هي قضية معاناة الشعب الفلسطيني منذ خمسة وسبعين عاما، والتي تستمر حتى يومنا هذا.

وتابع: كما أكد وزير الخارجية الإيراني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإن الكيان الصهيوني شن أكثر من عشرين حربا في المنطقة واحتل أجزاء من فلسطين ولبنان.

وصرح: إن تصريحات وزير الخارجية الإيراني أمام الأمم المتحدة، كانت قانونية بالكامل ومبنية على القوانين الدولية حيث قال: إن هذا الكيان ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية مرات عديدة. والملاحقة القانونية لمجرمي الكيان الصهيوني هي مسؤولية تقع علی جميع الحكومات.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية: أن المدعي العام للمحكمة الدولية أكد أن المعابر مغلقة ولا يمكن إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف: منذ سنوات، تطالب إيران المجتمع الدولي بتشكيل لجنة بشأن جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني.

 جرائم الحرب

وقال كنعاني: إن مقترح إيران الأخير في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي كان يتمثل في تشكيل لجنة متخصصة تتكون من محامين خبراء دوليين في إطار هذه المنظمة وتوثيق جرائم الحرب التي ارتكبها الكيان في السنوات الماضية وخاصة إن الحرب الأخيرة ضد غزة وتوفير الأساس لعرض هذه التوثيقات على المنتديات الدولية، بما في ذلك محكمة العدل الدولية.

وأضاف: هذا المطلب ليس من الجمهورية الإسلامية الإيرانية فقط، بل تطالب العديد من الحكومات والدول بالمتابعة القانونية لجرائم الكيان الصهيوني في المحافل الدولية.

وردا على سؤال مراسل وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية " ارنا" حول الوضع الأخير لإيصال المساعدات الإنسانية الإيرانية لغزة وما إذا كانت مصر مستعدة لقبولها، قال: إيران کانت وستكون عازمة على إرسال المساعدات الإنسانية إلى أهل غزة منذ بداية الأزمة. 

وشددنا على ضرورة وقف العدوان العسكري للكيان الصهيوني كأولوية أولى، كما أن رفع العقوبات الظالمة وفتح المعابر الدولية لإرسال المساعدات الإنسانية لشعب غزة یعتبر من الأولويات أيضاً.

وعن ادعاء المسؤولين الأميركيين شن هجمات في العراق ضد المصالح الأميركية، قال كنعاني: "أنتم تحصدون ما زرعتم، ودعم التوتر في المنطقة سيؤدي إلى ردود أفعال" وهذه مسألة أعلنا عنها مرات عديدة في مواقفنا ورسائلنا الرسمية.

واضاف: هذه هي طبيعة السلوك الأميركي. وإن حقيقة قولهم إنهم تعرضوا لهجوم في بعض دول المنطقة هو رد فعل على دعمهم غير المشروط لجرائم الكیان الصهيوني وبالطبع سياساتهم الخاطئة في المنطقة. ونأمل أن يقوموا بتصحيح هذه السياسات.