اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء أرمينيا: سنوقّع اتفاق سلام مع أذربيجان في نوفمبر المقبل

رئيس وزراء أرمينيا
رئيس وزراء أرمينيا - أرشيفية

أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الخميس، أنه سيوقّع اتفاق سلام مع أذربيجان في نوفمبر المقبل، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في خطاب إلى الأمة الشهر الماضي، إن أرمينيا مستعدة لقبول جميع مواطنيها من العرق الأرمني من ناغورني كاراباخ، وإن احتمال مغادرتهم يتزايد.

ونقلت وكالة تاس عن باشينيان قوله إن "أرمن ناغورني كاراباخ ما زالوا يواجهون خطر التطهير العرقي". وأضاف أن "الإمدادات الإنسانية وصلت إلى ناغورني كاراباخ في الأيام الأخيرة، لكن هذا لا يغير الوضع"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "إذا لم يتم تهيئة الظروف المعيشية الحقيقية للأرمن في ناغورنو كاراباخ في منازلهم وآليات فعالة للحماية من التطهير العرقي، فإن الاحتمال يتزايد أن الأرمن في ناغورنو كاراباخ سوف يرون الطرد من وطنهم باعتباره السبيل الوحيد للخروج".

وقالت قيادة الإقليم الانفصالي لرويترز، اليوم الأحد، إن سكان ناغورني قرة باغ الانفصاليين، وعددهم 120 ألف شخص، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش كجزء من أذربيجان ويخشون التطهير العرقي.

وقال باشينيان: “سترحب حكومتنا بمحبة بإخوتنا وأخواتنا من ناغورني كاراباخ”.

وأضاف باشينيان أيضًا إن الكتل الأمنية التي كانت أرمينيا عضوًا فيها كانت غير فعالة، وهو ما يمثل انتقادًا واضحًا لروسيا، الحليف الرئيسي ليريفان.