اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

برلمان أرمينيا يصوت على نظام روما الأساسي للجنائية الدولية

أرمينيا
أرمينيا

صادق برلمان أرمينيا، اليوم الثلاثاء، على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وأخضع نفسه لولاية المحكمة في لاهاي، في خطوة من المؤكد أنها ستثير غضب حليفتها روسيا.

وقالت متحدثة باسم البرلمان إن 60 نائبا صوتوا لصالح التصديق على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، واعتماد بيان بشأن الاعتراف بأثر رجعي باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وصوت 22 نائبا ضده.

توترت العلاقات الروسية الأرمينية بشدة بسبب غزو موسكو لأوكرانيا، وتقاعس موسكو عندما استعادت أذربيجان، جارة أرمينيا، ناغورني كاراباخ، وهي المنطقة التي كان يسيطر عليها الأرمن العرقيون لمدة ثلاثة عقود، وقد فر معظمهم الآن، نقلا عن كالة رويترز.

يعني الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية أن أرمينيا ستكون ملزمة باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا وطأت قدمه هناك، لأن المحكمة أصدرت مذكرة اعتقال بحقه للاشتباه في قيامه بترحيل مئات أو أكثر من الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا - وهو ادعاء رفضه الكرملين ووصفه بأنه لا معنى له.

وتقول أرمينيا إنها تناقش خططها مع روسيا، بعد أن حذرتها موسكو في مارس من "عواقب وخيمة" إذا خضعت لاختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت يريفان إن هذه الخطوة تهدف دائمًا إلى معالجة ما تقول إنها جرائم حرب ارتكبتها أذربيجان في صراع طويل الأمد مع أرمينيا، ولا تستهدف روسيا.

ومع ذلك، أعربت موسكو عن إحباطها المتزايد من رئيس الوزراء نيكول باشينيان، الذي قال علناً إن سياسة أرمينيا المتمثلة في الاعتماد فقط على روسيا لضمان أمنها كانت خطأ، واستضافت بشكل واضح مناورات مشتركة مع القوات الأمريكية.