اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الفرنسي: يجب تجنب تصعيد العنف في المنطقة

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أنه جاء إلى إسرائيل لتقديم المستطاع من الدعم، مشددا على أننا لن نتسامح مع أفعال حماس.

وطالب ماكرون، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، بإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس فورا، منوها إلى أن 9 فرنسيين مازالوا رهائن لدى حماس.

وقال ماكرون: إن أولويتنا محاربة المنظمات الإرهابية، مشيرا إلى أننا نحتاج للقضاء على حماس والحرب ستكون طويلة.

ولفت ماكرون إلى أنه من حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، داعيا إلى ضرورة تجنب تصعيد العنف في المنطقة.

وأعرب ماكرون عن تضامن فرنسا مع إسرائيل في المعركة ضد الإرهاب، موضحا أن أولوية فرنسا وكل الدول الديمقراطية هي الانتصار على الإرهاب.

واقترح ماكرون بناء تحالف إقليمي ودولي لمواجهة المجموعات التي تهددنا، مضيفا أن مواجهة الإرهاب لا يجب أن تخرج عن حدود القانون الإنساني الدولي.

ودعا ماكرون إسرائيل إلى السماح بوصول المساعدات إلى غزة، مشيرا إلى أنني لا أريد تصعيد الصراع في غزة واتساعه لجبهات أخرى في المنطقة. 

كما اقترح ماكرون تمكين التحالف الدولي ضد داعش من محاربة حماس، داعيا حزب الله وإيران إلى عدم المخاطرة بتصعيد الوضع في المنطقة.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حماس اختطفت أكثر من 200 شخص، مشيرا إلى أننا لن نتسامح مع تهديدات حماس.

وأوضح نتنياهو أننا نحتاج للقضاء على حماس لضمان الأمن والسلام في غزة، لافتا إلى أننا طالبنا سكان غزة بالابتعاد عن مناطق انتشار عناصر حماس.

ولفت نتنياهو إلى أن حماس لا تهدد إسرائيل فقط بل المنطقة وأوروبا والعالم، مضيفا أن حماس ترتكب جريمة حرب مزدوجة باختطاف مدنيين واتخاذ سكان غزة دروعا بشرية.

وقال نتنياهو: إن حماس هي المسؤولة عن الضحايا المدنيين، لافتا إلى أننا نسعى لإنهاء الحرب سريعا لكنها ستكون طويلة.

أضاف، يجب هزيمة حماس الآن وإلا سيخسر الجميع، منوها إلي أنه إذا انضم حزب الله إلى الحرب سنتصرف ضده بكل قوة وبطريقة تفوق التصور.