اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني يصل إلى تل أبيب

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - أرشيفية

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الخميس، إلى إسرائيل في مستهل زيارة سيلتقي فيها برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحق هرتزوج قبل أن يسافر إلى عواصم إقليمية أخرى.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، إن سوناك سيقدم تعازيه في الخسائر في الأرواح في إسرائيل وغزة نتيجة الهجوم الذي شنته حركة حماس الفلسطينية في غزة في 7 أكتوبر، ويحذر من المزيد من تصعيد الصراع في المنطقة، وفقا لوكالة رويترز.

وقال سوناك في بيان قبل زيارته: "إن كل وفاة مدنية هي مأساة. وقد فقدت الكثير من الأرواح في أعقاب هجوم حماس".

الانفجار المميت

وأضاف أن الانفجار المميت الذي وقع في مستشفى في غزة يوم الثلاثاء وأدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين يجب أن يكون "لحظة فاصلة بالنسبة لزعماء المنطقة وفي جميع أنحاء العالم للعمل معا لتجنب المزيد من التصعيد الخطير للصراع"، متعهدا بأن بريطانيا ستكون في طليعة هذا الجهد".

وسيحث سوناك أيضًا على فتح طريق للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة من مصر في أقرب وقت ممكن، وتمكين المواطنين البريطانيين المحاصرين في غزة من المغادرة.

وقال المتحدث باسم سوناك يوم الأربعاء إن سبعة مواطنين بريطانيين على الأقل قتلوا وفقد تسعة على الأقل منذ الهجوم على إسرائيل.

وقال مكتبه إنه إلى جانب زيارة سوناك، سيسافر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، إلى مصر وتركيا وقطر خلال الأيام الثلاثة المقبلة لبحث الصراع والسعي إلى حل سلمي.

وقالت بريطانيا إن الدول الثلاث "حيوية للجهود الدولية الرامية إلى الحفاظ على الاستقرار الإقليمي وإطلاق سراح الرهائن والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وقالت بريطانيا إن كليفرلي سيجتمع مع كبار القادة هناك لبحث الجهود المبذولة لمنع اتساع نطاق الصراع والحاجة الملحة لفتح معبر رفح مع مصر للسماح بوصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها ولإفراج حماس عن الرهائن.