اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وصول الرئيس الأمريكي بايدن إلى إسرائيل

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء، بوصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل.

وأسفر هجوم على مستشفى في غزة إلى مقتل مئات الفلسطينيين مما أدى إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط وزيادة المخاطر بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن بينما يتوجه إلى إسرائيل يوم الأربعاء للإشارة إلى دعم حربها ضد حماس، وفقا لوكالة رويترز.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن غارة جوية إسرائيلية أصابت المستشفى، واتهم وزير الصحة الفلسطيني إسرائيل بالتسبب في "المذبحة".

وألقت إسرائيل باللوم في الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي على فشل إطلاق صاروخ من قبل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، التي نفت مسؤوليتها.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفلسطينية أشرف القدرة، إن رجال الإنقاذ ما زالوا ينتشلون الجثث من تحت الأنقاض.

وبثت قناة الجزيرة لقطات تظهر مشهدا محموما بينما كان عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين في الحطام الملطخ بالدماء. وشوهد رجال الإنقاذ والمدنيون وهم يحملون أربعة ضحايا على الأقل في أكياس الجثث. وتحدث رئيس الدفاع المدني في غزة عن عدد القتلى بنحو 300 شخص، في حين قالت مصادر وزارة الصحة إن العدد يصل إلى 500 شخص.

وكان من المفترض أن تعمل مهمة بايدن الدبلوماسية المعقدة إلى الشرق الأوسط على تهدئة المنطقة ودعم الجهود الإنسانية في غزة، لكن بعد الضربة، ألغى الأردن قمة كانت مقررة مع الرئيس الأمريكي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كما ألغى عباس خططه للقاء بايدن، حيث أطلقت قوات الأمن الفلسطينية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين المناهضين للحكومة في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة مع تصاعد الغضب الشعبي.

كما جرت احتجاجات عند سفارتي إسرائيل في تركيا والأردن وبالقرب من السفارة الأمريكية في لبنان، حيث أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.

وقبل قصف المستشفى، قالت السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن 3000 شخص لقوا حتفهم في القصف الإسرائيلي الذي استمر 11 يومًا والذي بدأ بعد هجوم حماس، والذي فاجأ إسرائيل وأدى إلى احتجاز ما يقرب من 200 شخص كرهائن في غزة.