اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

أرقام قياسية وعدد زيجات بالعشرات..الملك المؤسس بنى دولته برابط أقوى من الفولاذ..تفوق عليه حاكم عربي آخر وتخطّى الـ1000 ولد

حكايات الزوجات والأبناء في قصور الملك

الملك المؤسس عبد
الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

هل قرأت او سمعت قصص شهريار، ذلك الملك الذي يتزوج كل يوم سيدة جميلة في حكايات ألف ليلة وليلة..ملكنا اليوم لم يصل إلى ذلك العدد إلا أنه كان من أكثر حكام العرب زواجا، حقق أرقاما قياسية لم يسبقه لها أحد، فتواترت الأنباء عن 20 زوجة وأنباء أخرى عن 44 زوجة فيما اكد المؤرخ عبدالرحمن الرويشد أنهم 31، أقصرهم في الحياة الزوجية ليلة واحدة، ما هي حكاية الملك المؤسس في السعودية مع النساء. والأبناء؟

 

خاض الملك عبد العزيز آل سعود العديد من المواجهات العسكرية لتأسيس دولته بين انتصارات وهزائم وكر وفر عاش حياة صعبة حتى أسس دعائم دولته، لتصبح أعظم دول العالم.

ويبدو أنه بالإضافة إلى العمليات العسكرية والتخطيط وقيادة الجيوش لبسط نفوذه على مساحات واسعة من الأراضي والحصول على حلفاء أقوياء، وجد الملك المؤسس رابط أقوى من الفولاذ وأكثر صلابة من الألماس وهو الزواج.

كان الملك المؤسس ابن بيئته الصحراوية حيث يكون الزواج والروابط هي أساس التحالفات القوية بين القبائل والتي تؤسس إلى مستقبل آمن بعيدا عن النعرات القبلية التي قد تهد كل ما يؤسس له من دولة قوية تحمل اسم آل سعود إلى عنان السماء وسط قبائل أخرى تمتد جذورها في تاريخ شبه الجزيرة العربية.

https://youtu.be/RouIXtoCCt8?si=DZ82HM5QE4hxcsci
وفسر المؤرخون، تحركات الملك المؤسس والارتباط والزواج من قبائل مختلفة إلى هدف سياسي واجتماعي وهو زيادة التقارب بين القبائل، مؤكدين أن عمليات الزواج التي أكملها من خلالهم أرادت زيادة التقارب والمحبة بين أهل هذه القبائل والحاكم أو الملك.

والمحت صحيفة "الديلي اكسبريس" الانجليزية إلى ذلك، مؤكدة أن  زواج الملك المؤسس كان هدفه في اوقات كثيرة جمع الناس وزيادة الألفة بينه وبين مختلف القبائل والأمراء والشيوخ ووجهاء ورجالات المجتمع.

واستعرضت صحيفة الرياض، تصريحات المؤرخ جون فانيس، والذي قال في كتابه (أقدم أصدقائي العرب)، إن الملك عبدالعزيز كان ينفصل عن زوجة ليأخذ بأخرى، بغرض مصاهرة القبائل.


وتواترت الأنباء عن عدد زوجات الملك عبد العزيز، فتحدثت بعض المصادى أن الملك المؤسس تزوج حوالي عشرين منهم من الراحل عن الحياة، ومنهم الذي انفصل عنها وانتهى الزواج بينهما، وتحدث البعض الآخر عن 44 زوجة، إلا أن المؤرخ عبدالرحمن الرويشد عدد مجموع زوجات الملك عبدالعزيز في مصنفاته التاريخية حول الأسرة السعودية ووصلةعددهم إلى 31 زوجة.


وكشف الرويشد، أن الملك عبد العزيز تزوج للمرة الأولى في عمر  17 عاما، بعدما خطب له والده فتاة من البادية، إلا انها لم تعمر طويلا ورحلت عن الحياة بعد ستة أشهر من الزفاف.

ولم يتركه والده دون زواج كثيرا، فارتبط ايضا بفتاة من نفس قبيلة
بني خالد، وكان منها أول ابنائه تركي بن عبد العزيز، وأخاه الملك سعود بن عبد العزيز، لتكون تلك الزيجة الثانية له.


وذكر المؤرخ السعودي أن الزيجة الثالثة للملك المؤسس كانت من الأميرة سارة بنت عبدالله بن فيصل، ولم تنجب منه.


ولفت إلى أن الملك كان له نصيب في زيجة جديدة بعد استعادته للرياض مباشرة خلال مواجهات تأسيس دولته، حيث ارتبط بإحدى بنات الشيخ عبدالله  بن محمد بن عبد الوهاب، زأنجبت له الملك فيصل فيما بعد.

فيما ارتبط بإحدى بنات آل سعود وهي الأميرة جوهرة بنت مساعد والتي أنجبت له ولده محمد، وخالد (الملك) وهي كانت الأقرب إلى قلبه وعندما رحلت حزن عليها كثيرا، وأطلق العامة على السنة التي رحلت فيها بسنة الرحمة.

وذكر المؤرخ، أنه كان للأميرة حصة السديري النصيب من الزواج بالملك مرتين حيث ارتبط بها المبك وعندما انجبت لم يستمر مولودها في الحياه كثيرا، فقرر الملك الانفصال عنها، فارتبط بها شقيقه الذي أنجبت له ولدا ثم انفصل عنها، هو الآخر فأعاد الملك الارتباط بها من جديد، وأنجبت له الملك فهد (رحمه الله)، وعدد من الأبناء.


وكعادة العرب قديما، ارتبط الملك عبد العزيز بالأميرة الجوهرة أرملة شقيقه الأمير سعد، بعد أن رحل عن الدنيا في أحد المواجهات وأنجبت له عددا من الأبناء.


وبعد رحيل الأميرة الجوهرة عن الحياة، ارتبط الملك عبد العزيز بالأميرة فهد بن شريم، ابنة أحد شيوخ قبيلة شمر، والتي بدورها أنجبت له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله.


ليواصل الملك عبد العزيز زيجاته ويصل عدد أبنائه إلى 62 ابن وابنة، حكموا الدولة السعودية حتى الآن، آخرهم على العرش الملك سلمان بن عبدالعزيز.


ويبدو أن عادة الزواج، ورثها الملك المؤسس لأبنائه، فنافسه فيها الملك عبدالله بن عبد العزيز، حيث أكدت التقارير الصحفية أن الملك سعود بن عبد العزيز أكثر حكام المملكة إنجاباً إذ بلغ عدد أبنائه 115، من نحو 45 زوجة، بينهن نساء غير معروف نسبهن.

كما أن الملك عبدالله ارتبط بـنحو 21 زوجة، وله، 36 ولداً بين الذكور والإناث، أكبرهم الأمير متعب وأصغرهم الأمير بندر المولود في العام 1999م.

ونافس ملوك السعودية ملك عربي آخر، هو سلطان المغرب إسماعيل بن الشريف الشهير بـ"مولاي إسماعيل"، حيث أشارت المراجع العلمية الأجنبية إلى دخوله موسوعة جينيس للأرقام القياسية لكونه أكثر رجال العالم إنجاباً وخصوبةً.

وأكدت الارقام المثبتة، أن له نحو 1024 من الأبناء، من 4 زوجات و500 جارية خلال 32 عاماً (منذ كان في الـ25 عاماً من العمر حتى بلوغه الـ57).

ورجّحت بعض الدراسات أن يكون سلطان المغرب قد أنجب عدداً أكبر من الأبناء خصوصا من المحظيات، حيث تتواتر بعض الأنباء إصداره أوامر للقابلات تقضي بمنع الفتيات من الحياة، على أن يحتفظ منهم بالمواليد الذكور فقط.

وفي العصر الحديث، يُعدّ حاكم دبي الأمير محمد بن راشد من أكثر أمراء إنجاباً بعد 6 زيجات يُقدر عدد أبناء الأمير السبعيني وبناته بنحو 30..لتكون تلك حكايات الزوجات والأبناء في قصور الملك في السعودية والمغرب الذي ضرب سلطانها الراحل الأرقام القياسية في عدد الزيجات والأبناء وجعل من أسرته مسار دراسات لعلوم التطور البشري.

ليدرك حكام العرب أن رابط الزواج هو اقوى رابط في تاريخ البشرية، فعو اقوى من الفولاذ وأكثر المعادن قوة على الأرض فيضمن للملك الولاء واستمرار حكمه.. فما رأيك في قصص القصور العربية؟