اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: البنية التحتية للطاقة في وسط وغرب البلاد تضررت بسبب الضربات الروسية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية إن روسيا شنت، اليوم الخميس، عن أكبر هجوم صاروخي لها منذ أسابيع على كييف وأنحاء أوكرانيا، مما أدى إلى إصابة 18 شخصا على الأقل، وإلحاق أضرار بمنشآت الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي.

وتم الإبلاغ عن انقطاع جزئي للتيار الكهربائي في خمس مناطق أوكرانية في الغرب والوسط والشرق، مما يعيد إلى الأذهان ذكريات الحملة الجوية الروسية على البنية التحتية الحيوية في الشتاء الماضي والتي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير عن المدنيين الأوكرانيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت شركة تشغيل الشبكة "أوكرينرغو" في بيان عبر تطبيق "تلغرام": "بسبب عواقب أول هجوم للعدو منذ ستة أشهر، لحقت أضرار بمنشآت الطاقة في المناطق الغربية والوسطى".

وأضافت الشركة: "حدث انقطاع جزئي للتيار الكهربائي في مناطق ريفني وزيتومير وكييف ودنيبروبتروفسك وخاركيف".

وقال فاليري زالوزنيي القائد العام للقوات المسلحة إن روسيا أطلقت 43 صاروخا من طراز كروز على أهداف خلال الليل وإن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 36 منها.

وقال على "تلغرام": "تم إطلاق الصواريخ على عدة موجات. دخلت المجال الجوي لأوكرانيا من عدة اتجاهات، وقامت بتغيير مسارها باستمرار".

وقال شهود من رويترز إن انفجارات مدوية هزت كييف والمنطقة المحيطة بها مع بزوغ الفجر. وذكرت السلطات أنها أرسلت فرق إنقاذ إلى عدة مواقع في العاصمة.

وقال عمدة المدينة فيتالي كليتشكو إن سبعة أشخاص، بينهم فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات، أصيبوا في العاصمة. وأضاف أن حطام الصاروخ سقط في وسط المدينة ولحقت أضرار بمنشأة للبنية التحتية والعديد من المباني غير السكنية، مما أدى إلى نشوب حريق.