اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بمحيط القيادة العامة بالخرطوم محتدمة

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان - أرشيفية

أكدت قناة العربية الإخبارية، على أن المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم محتدمة.

وذكرت العربية، اليوم الأربعاء، أن الجيش السوداني والدعم السريع يتبادلان القصف المدفعي في مناطق عدة بالخرطوم.

ولفتت القناة إلى سماع دوي انفجارات في محيط سلاح المهندسين بأم درمان، منوهه إلى وقوع اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة قرب مقار استراتيجية وسط الخرطوم.

وأوضحت العربية أن الاشتباكات العنيفة في الخرطوم أجبرت الكثيرين على ترك منازلهم.

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية السودانية، على أن حريق المؤسسات حملة ممنهجة من قبل قوات الدعم السريع لتدمير العاصمة القومية.

وناشدت الخارجية السودانية، يوم الاثنين، المجتمع الدولي تصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية، وفا للعربية نت.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، يوم السبت، باندلاع اشتباكات عنيفة بمحيط القيادة العامة للقوات المسلحة بالعاصمة السودانية الخرطوم والمناطق المجاورة.

وأشارت العربية إلى وقوع اشتباكات بالمدفعية الثقيلة حول سلاح المهندسين وسلاح الإشارة بالخرطوم، مشيرة إلى أن طائرات الجيش السوداني قصفت معسكر طيبة ومواقع للدعم السريع. 

وأوضحت القناة أن مدفعية الجيش السوداني بقاعدة جبل أولياء قصفت معسكر طيبة ومواقع للدعم السريع.

ومن جانبه، أكد الجيش السوداني التصدي لهجوم شنته قوات الدعم السريع على مقر القيادة بالخرطوم.

وفي سياق آخر، أعلنت غرفة الطوارئ التطوعية المحلية السودانية، في بيان الأحد الماضي، عن مقتل 40 شخصا على الأقل في غارة جوية على سوق بجنوب الخرطوم.

وهذا هو أكبر عدد من القتلى المدنيين في حادث واحد خلال الحرب الأهلية في السودان التي بدأت في 15 أبريل، مع اشتداد القتال في المناطق السكنية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أفادت حكومة دارفور السودانية، في تصريح للعربية نت، يوم الخميس، بأن الصراع القبلي اتسع بسبب تدهور الوضع الأمني واستمرار الحرب.

وأوضحت حكومة دارفور أن لا أرقام دقيقة لحصيلة ضحايا الصراع القبلي في الإقليم، مشيرة إلي أن إطلاق النار بشكل عشوائي يتسبب في زيادة الخسائر والضحايا.

وأكدت حكومة دارفور على أن الوضع كارثي في مختلف ولايات دارفور.