اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس أذربيجان لبلينكن: سنوقف العملية العسكرية في كاراباخ إذا سلم الأرمن أسلحتهم

رئيس أذربيجان - أرشيفية
رئيس أذربيجان - أرشيفية

أخبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن تسليم القوات الأرمينية لأسلحتها هو شرط لتعليق العملية القتالية للقوات المسلحة الأذربيجانية في إقليم ناغورني كاراباخ. 

وذكرت إدارة الرئيس الأذربيجاني، أن علييف قال في اتصال هاتفي، بمبادرة من بلينكن، إن "أذربيجان اضطرت إلى بدء عمليات مكافحة الإرهاب ذات الطابع المحلي في المنطقة لمنع تصعيد جديد من قبل أرمينيا في قره باغ"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وشدد على أن خلال عمليات "مكافحة الإرهاب" هذه، لا يتعرض السكان المدنيون والبنية التحتية للقصف، وإنما يتم استهداف أهداف عسكرية مشروعة فقط.

وأفاد علييف بأن إدارة الرئيس قد دعت ممثلي السكان الأرمن في منطقة قره باغ للحوار عدة مرات، لكنهم رفضوا ذلك، ومع ذلك، تمت دعوتهم مرة أخرى للمشاركة في الحوار خلال عمليات مكافحة الإرهاب المحلية.

وأضاف علييف أن عمليات مكافحة الإرهاب ستتوقف إذا تم تسليم الأسلحة وتم تفكيك القوات الأرمينية.

من جهته، عبّر بلينكن عن قلقه من الوضع ودعا إلى وقف إطلاق النار وأعلن دعم الولايات المتحدة للحوار المباشر بين باكو وممثلي السكان الأرمن في منطقة قره باغ.

وفي وقت سابق، صباح اليوم الأربعاء، ذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن "عمليات مكافحة الإرهاب المحلية في قره باغ مستمرة بنجاح، وتم تدمير مواقع القوات المسلحة الأرمينية والمعدات العسكرية".

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أمس الثلاثاء، إطلاق عملية عسكرية "لمكافحة الإرهاب" في قره باغ بغية استعادة النظام الدستوري.