اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الفرنسية: إطلاق سراح المواطن الفرنسي المحتجز في النيجر

انقلاب النيجر
انقلاب النيجر

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إطلاق سراح المواطن الفرنسي ستيفان جوليان المحتجز في النيجر.

وأشارت الوزارة إلى أن قوات الأمن النيجرية اعتقلت المواطن الفرنسي، وهو ممثل لمصالح المغتربين الفرنسيين لدى سفارتنا بنيامي، في الثامن من سبتمبر، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن المجلس العسكري بالنيجر طالب فرنسا بوضع جدول زمني لسحب قواتها من البلاد.

وذكرت العربية، الأربعاء الماضي، أن المناقشات بين فرنسا وجيش النيجر تدور حول سحب قوات مهمة برخان فقط.

وقد أفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية، بأنه تجري مناقشات بين فرنسا وجيش النيجر لسحب وحدات معينة من الدولة الساحلية، وترفض باريس حتى الآن فكرة مغادرة جنودها البالغ عددهم نحو 1500 جندي المنتشرين في ثلاث قواعد.

وذكرت عدة مصادر فرنسية مطلعة على الأمر لصحيفة "لوموند"، أن فرنسا بدأت في مناقشة مع الجيش النيجيري لسحب قواتها من الدولة الواقعة في منطقة الساحل.

ويأتي ذلك بعد شهر من تنديد المجلس العسكري الحاكم باتفاقيات التعاون العسكري بين فرنسا والنيجر، و"بدأت المناقشات حول انسحاب بعض العناصر العسكرية".

وأضافت المصادر: "من الطبيعي مناقشة الأمر والذي قد يصل إلي حد توقف التعاون في مكافحة الإرهاب".

وفي هذه المرحلة، لم يتم تحديد عدد الجنود المغادرين ولا شروط هذه المغادرة رسميًا، ولكن المبدأ ثابت.

وينتشر حاليا نحو 1500 جندي فرنسي في البلاد، في ثلاث قواعد: في العاصمة نيامي، وفي أولام شمال العاصمة، وفي أيورو بالقرب من الحدود مع مالي. ومن الممكن إعادة انتشار بعض الوحدات في المنطقة، وخاصة في تشاد المجاورة، أو إعادتها مباشرة إلى فرنسا.

وحتى الآن، رفضت السلطات الفرنسية دائما طلبات انسحاب القوات الفرنسية الموجودة في الموقع من خلال الطعن في شرعية المجلس العسكري الحاكم، كما أنهم يرفضون عودة السفير سيلفان إيتي إلى باريس ويطالبون بعودة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، الذي لا يزال إيمانويل ماكرون على اتصال به.