اهم الاخبار
الخميس 20 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيزور روسيا في الأيام المقبلة

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

أعلن الكرملين عن زيارة وشيكة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال الأيام المقبلة بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الخدمة الصحفية للكرملين في بيان اليوم الاثنين: "بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيقوم رئيس شؤون الدولة في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون بزيارة رسمية إلى روسيا خلال الأيام المقبلة".

وكانت المرة الأخيرة التي زار فيها كيم جونغ أون روسيا في أبريل من عام 2019، حيث وصل إلى فلاديفوستوك بالقطار، وعقد لقاء مع الرئيس بوتين في حرم جامعة الشرق الأقصى الفدرالية على جزيرة "روسكي".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية، بأن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، توجه على الأرجح إلى روسيا.

ولا تزال رحلة كيم غير مؤكدة، وكانت صحيفة نيويورك تايمز أول من أورد هذا الخبر نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تحدد هويتهم وقالت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية إن ذلك ممكن. لكن وسائل الإعلام الرسمية في كل من كوريا الشمالية وروسيا التزمت الصمت.

وقال الكرملين إنه "ليس لديه ما يقوله" في هذا الشأن، على الرغم من أنه من المقرر أن يتحدث الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع في منتدى اقتصادي في ميناء فلاديفوستوك الروسي على المحيط الهادئ، على بعد 6500 كيلومتر شرقي موسكو.

وقال مصدر تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لوكالة رويترز، إن من المتوقع زيارة كيم في الأيام المقبلة. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن عدة مصادر لم تحددها قولها إن كيم من المقرر أن يزور أقصى شرق روسيا قريبا.

وذكرت محطة YTN الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، نقلاً عن مصدر حكومي أن كيم غادر على ما يبدو إلى روسيا على متن قطار.

وتقع فلاديفوستوك على بعد 130 كيلومترا فقط من حدود روسيا مع كوريا الشمالية. وإذا قام بالرحلة، فستكون هذه ثاني زيارة معروفة له إلى روسيا.

وفي فلاديفوستوك، كان هناك تواجد للشرطة بشكل أكبر من المعتاد في الشوارع ولكن لم يتم رفع أعلام كوريا الشمالية - على عكس المرة السابقة عندما كانت المدينة مزينة بالنجوم الخماسية الحمراء التي تزين علم الدولة الشيوعية.