اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول أمريكي: بلينكن سيعلن خلال زيارته كييف تقديم دعم بمليار دولار لأوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

قال مسؤول أمريكي، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيعلن خلال زيارته للعاصمة الأوكرانية كييف عن تقديم دعم بمليار دولار لأوكرانيا.
وقد وصل كبير الدبلوماسيين الأمريكيين أنتوني بلينكن إلى كييف، اليوم الأربعاء. في بادرة دعم مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية شهره الرابع دون تحقيق سوى مكاسب صغيرة.
وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي، إن بلينكن سيعلن على الأرجح خلال زيارته التي تستغرق يومين، حيث سيقضي الليلة في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الغزو الروسي في فبراير 2022، عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار. 
وأضاف المسؤول أن بلينكن، في أول رحلة يقوم بها مسؤول أمريكي كبير إلى كييف منذ بدء الهجوم المضاد الأوكراني، من المتوقع أن يلتقي بالرئيس فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميتري كوليبا ومسؤولين آخرين بالإضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني، نقلا عن وكالة رويترز.
ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أمريكيين لم تحدد هويتهم قولهم إن الهجوم المضاد كان بطيئا للغاية وأعاقته تكتيكات سيئة، وهي انتقادات أغضبت المسؤولين الأوكرانيين ودفعت كوليبا إلى مطالبة المنتقدين "بالصمت".
واستعادت أوكرانيا أكثر من 12 قرية ومستوطنات صغيرة في هجومها، لكن تقدم جنودها إلى الأراضي التي تسيطر عليها روسيا تباطأ بسبب حقول الألغام الشاسعة وأميال من الخنادق.
ويحرص المسؤولون الأمريكيون على عدم انتقاد التكتيكات العسكرية الأوكرانية علنًا، وقالوا الأسبوع الماضي إنهم لاحظوا تقدمًا ملحوظًا أوكرانيًا خلال الـ 72 ساعة الماضية من تقدمها في جنوب شرق البلاد.
وتابع المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إن واشنطن ترغب في إجراء نقاش مع الأوكرانيين حول كيفية سير الهجوم وتقييم احتياجات ساحة المعركة وكذلك أي خطوات قد تكون مطلوبة لدعم أمن الطاقة في أوكرانيا قبل أشهر الشتاء. 
وأردف المسؤول: "أعتقد أن الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم". "نريد أن نرى ونسمع كيف يعتزمون المضي قدمًا في الأسابيع المقبلة."
وقال المسؤول "لذا فإن هذا هو الوقت المناسب لتذكير الشعب الأمريكي بأهمية هذا الأمر".