اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الأوكراني يعلن تقديم استقالته من منصبه بعد إعلان زيلينسكي استبداله

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف، اليوم الاثنين، عن تقديم استقالته من منصبه بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استبداله.
قال ريزنيكوف في تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقاً): " لقد قدمت خطاب استقالتي إلى رسلان ستيفانشوك، رئيس البرلمان الأوكراني".

وأضاف: "لقد كان شرفًا لي خدمة الشعب الأوكراني والعمل من أجل الجيش الأوكراني طوال الـ 22 شهرًا الماضية، وهي أصعب فترة في تاريخ أوكرانيا الحديث".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال أمس الأحد إنه قرر استبدال وزير الدفاع وذلك في أكبر تغيير بالمؤسسة الدفاعية الأوكرانية منذ أطلقت روسيا عملية عسكرية شاملة للبلاد في فبراير 2022.

وأشار زيلينسكي إلى أنه سيطلب من البرلمان هذا الأسبوع اختيار رستم عمروف لشغل المنصب بدلا من ريزنيكوف.

وجاء الإعلان في خطاب مسائي مصور ألقاه زيلينسكي للأمة ليمهد الطريق لأكبر تغيير في الجيش الأوكراني خلال الحرب التي تشنها روسيا منذ فبراير شباط 2022.

وقاد ريزنيكوف (57 عاما)، الذي تم تعيينه في نوفمبر 2021، أي قبل ثلاثة أشهر من الغزو الروسي، مفاوضات كييف مع حلفائها لتسليح قواتها بمعدات عسكرية حديثة ولعب دورا في حصول أوكرانيا على مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات لدعم جهودها الحربية.

لكن منذ الغزو الروسي هزت وزارة الدفاع الأوكرانية العديد فضائح الفساد ففي شهر يناير، اضطر نائب ريزنيكوف للاستقالة بعد توجيه اتهامات لوزارة الدفاع بتوقيع عقود لشراء مواد غذائية بأسعار أعلى مرتين أو ثلاث مرات من الأسعار الحالية للمواد الغذائية الأساسية. ووصف رزنيكوف اتهام وزارته بالفساد بالتشهير.