اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: نرفض الاستيلاء على السلطة بالقوة في الغابون

جوزيب بوريل - أرشيفية
جوزيب بوريل - أرشيفية

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي يرفض الاستيلاء على السلطة بالقوة في الغابون ودعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

قال المجلس العسكري يوم الأربعاء إنه استولى على السلطة ووضع الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية وألغى نتائج الانتخابات التي منحت بونغو فترة ولاية ثالثة، وهو الانقلاب العسكري الثامن في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال بوريل: إن "التحديات التي تواجه الغابون يجب حلها وفقا لمبادئ سيادة القانون والنظام الدستوري والديمقراطية". إن السلام والازدهار في البلاد، وكذلك الاستقرار الإقليمي، يعتمدان على ذلك".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يشاركه "المخاوف الجدية" بشأن الطريقة التي تم بها تنظيم وإجراء الانتخابات الرئاسية التي سبقت الانقلاب.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قال بوريل للصحفيين خلال اجتماع لوزراء خارجية الكتلة في إسبانيا إن الانتخابات الغابونية "شابتها مخالفات".

وأضاف: "هناك انقلابات عسكرية وانقلابات مؤسسية، حيث لا تحتاج إلى حمل السلاح، لكن إذا قمت بتزوير انتخابات للاستيلاء على السلطة، فهذه أيضًا طريقة غير نظامية للقيام بذلك".