اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

زيلينسكي يشكر هولندا والدنمارك على دعم أوكرانيا بطائرات إف 16

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، هولندا والدنمارك على دعم أوكرانيا بطائرات إف 16.

وتوقع زيلينسكي أن تخسر روسيا الحرب التي لا تزال مستعرة في بلاده، بعد يوم واحد من تعهد الدنمارك وهولندا بالتبرع بطائرات مقاتلة من طراز F-16 لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في كلمة ألقاها أمام حشد كبير في الهواء الطلق في كوبنهاغن "اليوم نحن واثقون من أن روسيا ستخسر هذه الحرب"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هولندا، أمس الأحد، في محاولة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، بعد أيام من موافقة الولايات المتحدة على احتمالية تسليم كييف طائرات مقاتلة من طراز F-16 من قبل هولندا والدنمارك.

وقادت هولندا، جنبًا إلى جنب مع الدنمارك، في الأشهر الأخيرة الجهود الدولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 وتسليم الطائرات في نهاية المطاف للمساعدة في مواجهة التفوق الجوي لروسيا، التي غزت قواتها أوكرانيا في فبراير 2022.

وقال زيلينسكي في منشور على "تلغرام": "القضية الرئيسية هي F-16 لأوكرانيا لحماية شعبنا من الإرهاب الروسي. نحن تزداد قوة".

وأضاف زيلينسكي أن جدول الأعمال يشمل أيضا قمة السلام العالمية وتقديم روسيا للعدالة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن زيلينسكي سيلتقي برئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته في قاعدة جوية عسكرية في أيندهوفن، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأعلن روته في مايو إن هولندا تدرس بجدية تسليم طائرات F-16، لكن ليس من الواضح عدد تلك الطائرات التي ستكون متاحة ومتى.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، يوم السبت، إن تدريب الأوكرانيين قد بدأ لتشغيل طائرات إف -16، لكنه أضاف أن تدريب المهندسين والميكانيكيين سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما أكثر.

وصرح مسؤولون من تحالف يضم 11 دولة إن التدريب سيقام في الدنمارك ورومانيا.

وقالت أوكرانيا، التي تتوقع تدريب عشرات الطيارين، الأسبوع الماضي إنها لا تتوقع أن تتمكن من استخدام طائرات إف -16 هذا الخريف أو الشتاء.

ويمكن لهولندا تسليم طائرات F-16 بينما تنتقل قواتها المسلحة إلى مقاتلات أحدث من طراز F-35.