اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير المالية الفرنسي: نريد آلية أفضل للوصول للأسواق الصينية وليس فك الارتباط

وزير المالية الفرنسي
وزير المالية الفرنسي - أرشيفية

أكد وزير المالية الفرنسي برونو لو مير، اليوم الأحد بعد لقاء كبار المسؤولين الصينيين، إن فرنسا تريد آلية أفضل للوصول إلى السوق الصينية وعلاقة تجارية أكثر "توازناً"، وليس فك الارتباط عن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال لو مير في مؤتمر صحفي في بكين بعد يوم من المحادثات التجارية البناءة مع نائب رئيس مجلس الدولة هي ليفينغ: "لا نريد مواجهة بعض العقبات التشريعية أو بعض العوائق الأخرى للوصول إلى الأسواق الصينية"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف "كان هذا بالطبع في صميم مناقشاتنا". "نريد الحصول على وصول أفضل ووصول أكثر توازنا إلى السوق الصينية."

وفي اجتماع يوم السبت، قال هي إن الصين تأمل في أن تتمكن فرنسا من "تثبيت نغمة" العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين، بينما ترغب بكين في تعميق التعاون مع باريس في بعض المجالات.

قال المسؤولون الأوروبيون مرارًا إنهم لا يريدون الانفصال عن الصين ولكن "التخلص من المخاطر" في مواجهة ما تسميه مجموعة الدول السبع "الإكراه الاقتصادي" للصين.

وقال لو مير "الاستهزاء لا يعني أن الصين تشكل خطرا". "الاستهزاء يعني أننا نريد أن نكون أكثر استقلالية وأننا لا نريد أن نواجه أي مخاطر في سلاسل التوريد الخاصة بنا إذا كانت هناك أزمة جديدة، مثل أزمة فيروس كورونا مع الانهيار الكلي لبعض سلاسل القيمة."

والصين هي ثالث أكبر شريك تجاري لفرنسا، لكن الشركات الفرنسية تشعر بقلق متزايد من احتمال وقوعها في مرمى نيران التنافس المتزايد بين واشنطن وبكين، القوتين الاقتصاديتين العظميين في العالم.

وردا على سؤال حول مخاوف بعض صانعي السيارات الأوروبيين من أن السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة يمكن أن تغرق الأسواق الأوروبية، قال لو مير إن فرنسا لديها خطتها الخاصة، التي تعمل مع أوروبا عليها، لتركيز دعم فرنسا وأوروبا للمركبات الكهربائية بشكل أفضل على زيادة القدرة التنافسية.

وقال "نحن على استعداد لاستثمارات صينية في صناعة السيارات في فرنسا وأوروبا"، مضيفا أنه سيكون "أمرا جيدا للغاية" أن تستثمر الشركات الصينية وتطورها في أوروبا.

قال لو مير إن فرنسا تسير على الطريق الصحيح، مما يمهد الطريق لتحسين الوصول إلى السوق الصينية لمستحضرات التجميل الفرنسية.