اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: روسيا مصممة على تطوير علاقتها قدما مع البلدان الإفريقية

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن روسيا مصممة على مواصلة تطوير علاقتها قدما مع البلدان الإفريقية، وحفز التجارة والاستثمار معها، ومساعدتها في مكافحة الفقر.

وقال بوتين في كلمة ترحيبية بالمشاركين والضيوف في المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي – الإفريقي نشرت على موقع الكرملين، إن روسيا ستواصل مساعدة البلدان الإفريقية في تعزيز سيادتها وزيادة المشاركة النشطة في حل القضايا الإقليمية والدولية.

وأَضاف بوتين أن إفريقيا أصبحت اليوم أحد أقطاب العالم الناشئ متعدد الأقطاب، مؤكدا دعم موسكو لتطلعات الدول الإفريقية إلى الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والتقدم، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: "المهم أن تعاوننا مع أفريقيا في السنوات الأخيرة وصل إلى مستوى جديد. ونعتزم زيادة تطويره: تحفيز التجارة والاستثمار وتعميق التعاون والعمل معًا في قضايا ملحة مثل مكافحة الفقر وتدريب الموظفين العصريين وضمان الأمن الغذائي، وتغير المناخ. وبالطبع، سنواصل مساعدة شركائنا الأفارقة بكل وسيلة ممكنة في تعزيز السيادة الوطنية والثقافية، وفي مشاركتهم في حل القضايا الإقليمية والعالمية بنشاط أكبر".

وشدد بوتين على أن "روسيا تدعم تطلعات الدول الأفريقية إلى الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والتقدم".

وأعرب بوتين عن ثقته في أن "المنتدى سيعطي زخما إضافيا لتعاوننا السياسي والإنساني على المدى الطويل، وسيصبح حدثا مهما في العلاقات الروسية الأفريقية ويمنحها طابعا أكثر شمولا".

تُعقد القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني "روسيا - أفريقيا"، يومي 27 و28 يوليو، في سان بطرسبرغ.