اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فتح صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الإسبانية

الانتخابات الإسبانية
الانتخابات الإسبانية

بدأ الإسبان، اليوم الأحد، التصويت في الانتخابات التشريعية، والي يحتمل أن تكون متقاربة قد تشهد خسارة الاشتراكيين الحاكمين بقيادة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز للسلطة وتشكيل حزب يميني متطرف جزءًا من الحكومة الجديدة لأول مرة منذ 50 عامًا.

وبدأ التصويت في الساعة 9 صباحًا (07:00 بتوقيت جرينتش) وسيغلق في الساعة 8 مساءً (18:00 بتوقيت جرينتش)، ويقول الخبراء إنه من المتوقع أن تُحسم النتيجة النهائية بأقل من مليون صوت وأقل من 10 مقاعد في البرلمان المؤلف من 350 مقعدًا، وفقا لوكالة رويترز.

ودعا سانشيز إلى إجراء الانتخابات في وقت مبكر بعد أن تعرض اليسار لهزيمة في الانتخابات المحلية في مايو، لكن مقامرته على خطأ خصومه قد تأتي بنتائج عكسية.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الانتخابات ستؤدي على الأرجح إلى فوز حزب الشعب الذي ينتمي إلى يمين الوسط بزعامة ألبرتو نونيز فيجو، لكن لتشكيل حكومة ستحتاج إلى شراكة مع حزب فوكس اليميني المتطرف بزعامة سانتياغو أباسكال، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها حزب يميني متطرف الحكومة منذ انتهاء ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو في السبعينيات.

ويشعر الكثير من الإسبان بالغضب من دعوتهم للتصويت في ذروة الصيف الحار عندما يكونون في إجازة. وذكرت الخدمة البريدية يوم السبت أن الأصوات البريدية سجلت رقما قياسيا على الإطلاق بلغ 2.47 مليون، حيث اختار كثير من الناس الإدلاء بأصواتهم من الشاطئ أو الجبال.

ويمكن أن تتوقف النتيجة على ما إذا كان فيجو أو سانشيز يحصلان على دعم كافٍ من الأحزاب الأصغر لتشكيل حكومة ائتلافية.