اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البحرية الأمريكية تشغل أول سفينة حربية في ميناء خارجي بسيدني لمواجهة الصين

سفينة حربية أمريكية
سفينة حربية أمريكية

أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم السبت، عن تشغيل لأول مرة في تاريخها سفينة حربية في ميناء خارجي في سيدني بأستراليا لمواجهة الصين، حيث عزز الحليفان المقربان علاقاتهما العسكرية استجابة لتوسع الصين الإقليمي.

وتم تكليف السفينة القتالية الساحلية من فئة الاستقلال - التي سميت على اسم طراد البحرية الملكية الأسترالية التي غرقت أثناء دعم عمليات الإنزال البحرية الأمريكية في Guadalcanal في عام 1942 - في حفل أقيم في قاعدة بحرية أسترالية في ميناء سيدني، وانضمت رسميًا إلى الأسطول النشط للبحرية الأمريكية.

وقال وزير الدفاع الاسترالي مارليس في بيان "يمكن للاستراليين أن يفخروا بأن هذه السفينة، التي صممت في غرب أستراليا من قبل الصناعة المحلية وسميت باسم HMAS Canberra، يجري تشغيلها هنا لأول مرة في تاريخ البحرية الأمريكية"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف الوزير أن تشغيل السفينة الأمريكية في المياه الأسترالية يعكس "التزامنا المشترك بدعم النظام القائم على القواعد".

ويأتي الحفل وسط تدريبات تاليسمان صابر العسكرية التي تُجرى كل سنتين بين الولايات المتحدة وأستراليا، والتي يُنظر إليها على أنها استعراض للقوة والوحدة مع تأكيد الصين بشكل متزايد على قوتها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتشمل التدريبات، التي تجري في مواقع مختلفة في جميع أنحاء أستراليا على مدار أسبوعين، قتالًا بريًا وجويًا وهميًا، بالإضافة إلى عمليات إنزال برمائي.

بالإضافة إلى أستراليا والولايات المتحدة، تشارك قوات من كندا وفيجي وفرنسا وألمانيا وإندونيسيا واليابان ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وجمهورية كوريا وتونجا وبريطانيا.

وكجزء من المناورات الحربية، أطلقت قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية يوم السبت صاروخ أرض-سفينة قبالة الساحل الشرقي لأستراليا في خليج جيرفيس، على بعد حوالي 195 كيلومترا (121 ميلا) جنوب سيدني.

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية إن التدريبات "كانت المرة الأولى التي يختبر فيها JGSDF القدرة في أستراليا".

تشارك ألمانيا للمرة الأولى بـ 210 مظلي ومشاة البحرية، حيث تعزز الدولة الأوروبية وجودها في المنطقة.

في إطار مشروع AUKUS الذي أُعلن عنه في مارس، اتفقت الولايات المتحدة وبريطانيا على مساعدة أستراليا في الحصول على أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.

وقبل ذلك، في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، من المفترض أن تبيع الولايات المتحدة لأستراليا ثلاث غواصات تعمل بالطاقة النووية من طراز ولاية فرجينيا الأمريكية، مع خيار لأستراليا لشراء غواصتين أخريين.