اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

سرطان المستقيم: ما هي الإجراءات الجراحية التي يمكن إجراؤها في الخارج؟

الوكالة نيوز

الاستئصال الجراحي للورم هو أفضل طريقة لعلاج سرطان المستقيم. إنها الطريقة الوحيدة التي توفر للمرضى فرصة جيدة للتعافي. في المراحل المبكرة، تصبح الجراحة هي أول خيار علاجي، وقد لا تكون هناك ضرورة لإجراءات أخرى. ومع ذلك، إذا وصل ورم المستقيم إلى حجم كبير، يستخدم الأطباء العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لتقليصه قبل الجراحة. سوف نخبرك عن أنواع التدخلات التي يتم إجراؤها لسرطان المستقيم.

الاستئصال عبر الشرج (TAE) يتم إجراؤه في مراحل سرطان القولون والمستقيم المبكرة. يقوم الطبيب بإزالة الورم مع جزء من جدار المستقيم ثم يقوم بخياطة الخلل. لا تتم إزالة العقد اللمفاوية. هذه جراحة طفيفة التوغل يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي. يتم تنفيذ هذا الإجراء الجراحي في الحالات التي يقع فيها الورم في الجزء البعيد من المستقيم (بالقرب من فتحة الشرج).

الجراحة المجهرية بالتنظير الداخلي عبر الشرج (TEM) هي تدخل مشابه ولكنها تختلف فقط في التقنية المستخدمة في أدائها. يُشار بها للمرضى المصابين بأورام متموضعة في الجزء القريب من المستقيم (أقرب إلى القولون السيني). يستخدم الأطباء منظاراً داخلياً للوصول إلى الورم. هذه الجراحة أكثر تعقيداً، لذا يجب إجراؤها في مركز متخصص وذو سمعة طيبة.

الاستئصال الأمامي المنخفض (LAR) يتم إجراؤه للمراحل 2-3 إذا اكتشف الأطباء الموقع القريب للورم. يتم إجراء التدخل من خلال النهج البطني. يتم استئصال جزء من المستقيم عن طريق قطعه من أعلى وأسفل الورم. ثم يتم خياطة الأطراف، وتشريح الأنسجة المجاورة بالقرب من الأمعاء والعقد اللمفاوية.

استئصال المستقيم والقولون مع مفاغرة القولون والشرج يتضمن الإزالة الكاملة للمستقيم. يتم خياطة نهاية القولون في فتحة الشرج للحفاظ على القدرة على التبرز. تشكيل خزان قد يكون مطلوباً في بعض الأحيان، مما يتطلب مضاعفة جزء من القولون أو توسيع جزء. بالتالي، يتراكم البراز داخل هذا الخزان قبل التغوط.

الاستئصال البطني العجاني (APR) يتم إجراؤه للمرحلة 2-3 من السرطان إذا كان الورم يقع في الجزء البعيد من المستقيم. تعتبر الجراحة من الناحية الفنية أكثر تعقيداً من إزالة الورم عبر البطن. في هذه الحالة، يتم إجراء الاستئصال من خلال شق في منطقة العجان والبطن. نظراً لأن الحفاظ على العضلة العاصرة أمر مستحيل عند إجراء هذه العملية، يتم إجراء فغر القولون في المرحلة الأخيرة من العملية. سيكون لدى المريض فتحة في بطنه لتصريف البراز.

اجتثاث أحشاء الحوض يُستخدَم لعلاج سرطان القولون والمستقيم الذي انتشر إلى أعضاء الحوض المجاورة، بما في ذلك الرحم، والبروستاتا، والمثانة. أثناء التدخل، تتم إزالة هذه الأعضاء كلياً أو جزئياً، وبالإضافة إلى فغر القولون، قد تكون هناك حاجة أيضاً إلى فغر الجهاز البولي (فتحة لتصريف البول).

إزالة النقائل هو خيار جراحي آخر. إذا كشف تشخيص سرطان القولون بالأشعة السينية عن وجود نقائل مفردة في الرئتين أو الكبد أو الدماغ، فقد يستمر الأطباء في محاولة الشفاء من السرطان. يتم إجراء جراحات مُركبة في الخارج لإزالة الأورام من أجزاء مختلفة من الجسم.

يمكنك السفر إلى الخارج إذا أردت الشفاء من سرطان المستقيم. تقدم الدول المتقدمة أنواعاً حديثة من التدخلات الجراحية والابتكارات في علاج سرطان المستقيم والتي توفر للمرضى نتائج جيدة في أي مرحلة. نرحب بك لزيارة https://bookinghealth.ae لمعرفة الأسعار وتحديد موعد لبرنامج الرعاية الطبية الخاص بك. سيساعدك أخصائيو Booking Health في اختيار المستشفى الأنسب والعناية بجميع الترتيبات لرحلتك العلاجية.