اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي: ندعو روسيا لإعادة النظر في قرار صفقة الحبوب

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي روسيا لإعادة النظر في قرارها بإيقاف "صفقة الحبوب"، والاستئناف الفوري لتطبيق مبادرة حبوب البحر الأسود.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان، إن المبادرة، التي توقفت عن العمل في 18 يوليو، "سمحت بتصدير حوالي 33 مليون طن من المواد الغذائية بأمان إلى 45 دولة، على أكثر من ألف سفينة، منها حوالي 725 ألف طن من الحبوب تم إرسالها بواسطة السفن المستأجرة من برنامج الغذاء العالمي، والتي استخدمت هذا الغذاء للعمليات الإنسانية في أفغانستان وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان واليمن".

وأضاف الاتحاد الأوروبي أن هذه المبادرة خفضت أسعار الغذاء العالمية بنسبة 23% مقارنة بالذروة التي وصلت إليها مارس 2022، نقلا عن روسيا اليوم.

ومنذ بداية الصفقة تم نقل 32.8 مليون طن في إطار صفقة الحبوب، حصل منها الاتحاد الأوروبي على 12.37 مليون طن.

وتمثل الجزء الأوكراني من الصفقة في إزالة كافة العوائق لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وضمان ممر آمن من الألغام والعمليات القتالية للسفن التي تنقل الحبوب، وهو ما التزمت به روسيا.

أما الجزء الروسي الذي لم يتم تنفيذه يتمثل في إزالة العوائق أمام تصدير المنتجات الزراعية الروسية، والذي يتضمن السماح بدخول السفن إلى الموانئ وتأمين السفن، وتوفير المعدات والتكنولوجيا الزراعية لروسيا، وإعادة البنك الزراعي الروسي إلى نظام سويفت. وهو الجزء الذي لم يتم الوفاء به، ومن ثم تم إيقاف الصفقة.