اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الناتو: أوكرانيا أقرب للانضمام إلى الناتو من أي وقت مضى

أمين عام حلف الناتو
أمين عام حلف الناتو والرئيس الأوكراني

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إن حلف الناتو سيقف مع أوكرانيا "مهما تطلب الأمر، مشددا على أن كييف ستنضم إلى الناتو حين يتفق الحلفاء على أن شروط انضمامها قد تحققت.

وأضاف ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا أقرب للانضمام إلى الناتو من أي وقت مضى.

واعتبر ستولتنبرغ أن انتصار روسيا في الحرب يشكل "المخاطرة الأكبر"، مشيرا إلى أن المساعدات طويلة الأمد لأوكرانيا ستؤكد لروسيا أنها على خطأ.

وتابع قائلا: إن مجلس الناتو - أوكرانيا سيعزز العلاقات الثنائية ولديه سلطة اتخاذ قرارات، لافتا إلى أن توسع الناتو يعود للدول التي تريد الانضمام وروسيا ليس لها حق الاعتراض. 

ومن جانبه، وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قرارات حلف الناتو بشأن أوكرانيا بالأخبار الجيدة.

وأكد زيلينسكي على ضرورة تأمين المزيد من الأنظمة الدفاعية والمساعدات العسكرية لصالح أوكرانيا، مشيرا إلى أن كييف لا تحتاج خطة عمل خاصة بها للانضمام إلى الناتو.

وشدد على أن انضمام أوكرانيا للناتو سيضمن أمن أوروبا وليس العكس، منوها إلى أن الانضمام للناتو هو أكبر هدف لأوكرانيا.

وأوضح الرئيس الأوكراني أن الضمانات الأمنية خطوة مهمة لكن يبقى الانضمام للناتو هو الهدف، منوها إلى أن أوكرانيا تخوض معركة بقاء والوضع لا يسمح بتأخير الانضمام للناتو.

وأشار زيلينسكي إلى أن الضمانات الأمنية إشارة قوية لروسيا وهي مجرد بداية لمسار عضوية الناتو، موضحا أن الضمانات الأمنية من الناتو ستكون مستمرة حتى الحصول على العضوية.

وقال زيلينسكي: إن مجلس الناتو - أوكرانيا خطوة مهمة نحو التكامل، مؤكدا على أن ضمانات مجموعة السبع لا يمكن أن تكون بديلا لعضوية الناتو. 

وأعرب زيلينسكي عن انتظار بلاده للحصول على مقاتلات جوية ضمن الضمانات الأمنية.