اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوكالة الدولية الذرية: لم نعثر على ألغام بمحطة زابوريجيا أثناء التفتيش الأخير

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، على أن الوكالة لم تعثر على أي دليل على تفخيخ محطة زابوريجيا، خلال عملية التفتيش الأخيرة.

وقال غروسي: "خلال عمليات التفتيش الأخيرة التي أجريناها في المحطة، لم نجد أي مؤشرات واضحة على وجود ألغام أو متفجرات أخرى مزروعة، لكننا ما زلنا يقظين"، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وفي سياق آخر، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، عن إحباط مخطط أوكراني لتنفيذ هجمات في مدينة يوجني سخالين، واستهدف الهجوم منشأة للطاقة في جزيرة سخالين أقصى الشرق الروسي.

وقال مركز العلاقات العامة لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، في بيان: "قام جهاز الأمن الفدرالي بمدينة يوجنو-ساخالينسك بإحباط التحضير لأعمال إرهابية في مرفق نظام الطاقة بالجزيرة ودائرة تجنيد محلية. وتم احتجاز مواطن روسي من مواليد عام 1980 متورط في أنشطة غير مشروعة وهو من أنصار النازية الأوكرانية الجديدة"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف البيان: "تمت في مكان إقامته مصادرة عناصر ضرورية لإنتاج عبوة ناسفة يدوية الصنع ووسائل اتصال تحتوي على تعليمات لصنع عبوات ناسفة وأجهزة حارقة، وكمية كبيرة من الكتب الإرهابية والمتطرفة والمراسلات مع منسق إحدى المنظمات الأوكرانية الإرهابية".

وفتح جهاز الأمن الفدرالي الروسي قضايا جنائية بحق المحتجز وفق المادة 205 للقانون الجنائي الروسي ("التحضير لعمل إرهابي") والمادة 275 للقانون الجنائي الروسي ("الخيانة"). ويواجه المحتجز عقوبة قد تصل إلى السجن مدى الحياة.