اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين: لم نتخذ قرار نهائي بعد بشأن تمديد اتفاق الحبوب

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد الكرملين، اليوم الأربعاء، على أن روسيا لم تتخذ قرارًا نهائيًا بشأن تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي من المقرر أن ينتهي في 17 يوليو.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، إنه لم يتم الإعلان عن أي قرار رسمي بعد بشأن ما إذا كان سيتم تجديد الاتفاق، الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف "لم نعلن القرار رسميا بعد وسنعلنه في الوقت المناسب". وقالت روسيا باستمرار إنها لا ترى أي أساس لتجديد الاتفاقية إلى ما بعد 17 يوليو بسبب العقبات التي تعترض صادراتها من الحبوب والأسمدة. لكن بيسكوف قال إنه لا يزال هناك متسع من الوقت للغرب لمعالجة هذه القضايا.

وتابع قائلا: "لا يزال هناك متسع من الوقت للوفاء بهذا الجزء من الاتفاقات التي تهم بلادنا. وحتى الآن لم يتم الانتهاء من هذا الجزء، وبالتالي، في الوقت الحالي، للأسف، لا توجد أسباب محددة لتمديد هذا الاتفاق".

وبموجب الاتفاق، ضمنت روسيا سلامة سفن الحبوب المتجهة من وإلى الموانئ الأوكرانية عبر المياه التي تسيطر عليها.

وعندما تم التوقيع على الاتفاق في يوليو 2022، وقعت الأمم المتحدة وروسيا أيضًا مذكرة تفاهم تلزم الأمم المتحدة بتسهيل وصول الأسمدة الروسية وغيرها من المنتجات إلى الأسواق العالمية دون عوائق.

وللوفاء بالمذكرة، تقول روسيا إنه يجب استيفاء العديد من الشروط، بما في ذلك إعادة قبول البنك الزراعي الروسي (Rosselkhozbank) في نظام الدفع المصرفي الدولي البلجيكي SWIFT.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الاثنين أن الاتحاد الأوروبي يدرس مقترحًا للبنك الزراعي الروسي لإنشاء شركة تابعة لإعادة الاتصال بالشبكة المالية العالمية، كحافز لموسكو لتمديد الصفقة.

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا هذه الفكرة يوم الثلاثاء قائلة إنه لا يوجد بديل لاستعادة وصول روسيلخزبنك الكامل إلى سويفت.