اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كبير الدبلوماسيين الصينيين لبلينكن: يجب التوقف عن تهديدنا ورفع العقوبات الأحادية

كبير الدبلوماسيين
كبير الدبلوماسيين الصينيين ووزير الخارجية الأمريكي

قال كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه يجب التوقف عن تهديدنا ورفع العقوبات الأحادية.
وأشار يي إلى أن العلاقات بين الصين وأمريكا في أدنى مستوى، لافتا إلى أنه يتعين على بكين وواشنطن الاختيار بين "التعاون أو الصراع".
وأكد كبير الدبلوماسيين الصينيين لبلينكن، اليوم الاثنين، على أن الصين لن تقدم أي تنازلات بشأن قضية تايوان، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتماعاته في بكين، أمس الأحد، وهو أول دبلوماسي أمريكي كبير يزور الصين منذ خمس سنوات، وسط علاقات ثنائية فاترة وآفاق قاتمة لأي اختراق في القائمة الطويلة للنزاعات بين أكبر اقتصادين في العالم.

واستقبل وزير الخارجية الصيني تشين جانج، بلينكن ووفده المرافق عند باب فيلا في أرض دار دياويوتاى للضيافة في بكين، وليس داخل المبنى كما هو معتاد، نقلا عن وكالة رويترز.

وأجرى الاثنان محادثة قصيرة أثناء دخولهما، وسأل تشين بلينكن بالإنجليزية عن رحلته الطويلة من واشنطن، ثم تصافحا أمام علم صيني وأمريكي.

وبعد التوجه إلى غرفة الاجتماعات، لم يعلق بلينكن ولا تشين أمام المراسلين الذين سُمح لهم بالدخول لفترة وجيزة.

وغرد مساعد وزير الخارجية الصيني هوا تشون ينغ، الذي يحضر الاجتماع، فوق صورة يتصافح فيها تشين وبلينكن: "آمل أن يساعد هذا الاجتماع في إعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى ما اتفق عليه الرئيسان في بالي".

وعقد بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ محادثاتهما المباشرة الأولى التي طال انتظارها على هامش قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى في نوفمبر في جزيرة بالي الإندونيسية، حيث انخرطا في محادثات حادة حول تايوان وكوريا الشمالية ولكن كما يتعهد بمزيد من الاتصالات المتكررة.

وخلال إقامته حتى يوم الاثنين، من المتوقع أيضًا أن يلتقي بلينكن مع كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي وربما شي، في محاولة لإنشاء قنوات اتصال مفتوحة ودائمة لضمان عدم تحول التنافس الاستراتيجي بين البلدين إلى صراع.

وهناك توقعات بأن زيارة بلينكن ستمهد الطريق لمزيد من الاجتماعات الثنائية في الأشهر المقبلة، بما في ذلك الرحلات المحتملة لوزيرة الخزانة جانيت يلين ووزيرة التجارة جينا ريموندو، كما يمكن أن يمهد الطريق لعقد اجتماعات بين شي وبايدن في قمم متعددة الأطراف في وقت لاحق من العام.