اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جيش كوريا الجنوبية يؤكد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا

صاروخ كوري شمالي
صاروخ كوري شمالي

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا باتجاه البحر الشرقي، نقلا عن وكالة يونهاب.

وقد أشارت وزارة الدفاع اليابانية إلى أن كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخا باليستيا.

وفي سياق آخر، طالبت كوريا الجنوبية، الشهر الماضي، كوريا الشمالية بالتراجع عن خطتها لإطلاق قمر صناعي خلال الفترة ما بين 31 مايو و11 يونيو.

وقد أفاد تقرير إعلامي ياباني، بأن كوريا الشمالية أبلغت اليابان بخطتها لإطلاق قمر صناعي خلال الفترة ما بين 31 مايو و11 يونيو، في الوقت الذي يستعد فيه النظام الكوري الشمالي لوضع أول قمر صناعي للتجسس العسكري في مداره، نقلا عن وكالة يونهاب.

وأشارت وكالة أنباء كيودو اليابانية إلى أن كوريا الشمالية أبلغت الحكومة اليابانية بخطتها لإنشاء منطقة بحرية خطرة خلال الفترة المذكورة.

كما أبلغت كوريا الشمالية المنظمة البحرية الدولية بخطتها لإطلاق القمر الصناعي، بحسب الإذاعة اليابانية NHK.

وأعلنت كوريا الشمالية الانتهاء من الاستعدادات لتحميل أول قمر صناعي عسكري للتجسس على صاروخ، مما أثار تكهنات بأنها قد تطلقه في وقت مبكر من يونيو.

ومن جانبه تفقد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ-أون، لجنة غير دائمة مسئولة عن التحضير لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري ووافق على "خطة عملها المستقبلية".

يُذكر أن إطلاق كوريا الشمالية المقترح للقمر الصناعي ينتهك سلسلة من قرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر برامجها النووية والصاروخية، لأنها تستخدم نفس التكنولوجيا المستخدمة في الصواريخ الباليستية.

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أبريل الماضي، عن إبعاد سفينة تابعة لكوريا الشمالية عبرت الحدود البحرية الغربية في اليوم السابق.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية، إن زورق الدورية الكوري الشمالي عبر خط الحدود الشمالي في المياه شمال شرق جزيرة "بيك ريونغ" الكورية الجنوبية في البحر الأصفر في الساعة 11:00 صباح يوم السبت مما دفع سلاح البحرية الكورية الجنوبية إلى إرسال زورق دورية من طراز تشامسوري.

وأطلقت السفينة الكورية الجنوبية 10 طلقات تحذيرية بمدفعها الآلي بعد أن ظل الزورق الكوري الشمالي غير مستجيب للتحذيرات الكورية الجنوبية ومحاولات الاتصال، وأجبرته على التراجع.