اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير خارجية الصين لنظيره الأمريكي: العلاقات الثنائية تواجه صعوبات وتحديات جدية

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني

أكد وزير الخارجية الصيني تشين جانج، لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، على ضرورة توقف الولايات المتحدة عن التدخل في شؤون البلاد، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية.

وتأتي المناقشة رفيعة المستوى قبل زيارة مقررة إلى بكين من قبل كبار الشخصيات الثنائية في واشنطن، بهدف استقرار العلاقات المتوترة بين الدول حول العديد من القضايا من مزاعم التجسس إلى صراع أشباه الموصلات.

وخلال الاتصال، قال تشين إنه يأمل في أن تتمكن الولايات المتحدة من الالتقاء بالصين في منتصف الطريق، وإدارة الخلافات بفعالية، وتعزيز التواصل والتعاون، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف تشين، أنه يتعين على الولايات المتحدة احترام مخاوف الصين الجوهرية بشأن قضية تايوان، كما أعرب عن أمله في استقرار العلاقات الصينية الأمريكية وإعادة العلاقات إلى مسار التنمية السليمة.

ولم تكشف وزارة الخارجية الصينية بعد عن معلومات عن رحلة بلينكن، لكن مسؤولًا أمريكيًا قال يوم الجمعة الماضي إن بلينكين سيكون في بكين يوم 18 يونيو، ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وفي فبراير، ألغى بلينكن رحلة كانت مقررة إلى بكين، والتي كانت ستكون الأولى لوزيرة خارجية أمريكية منذ خمس سنوات، بسبب بالون تجسس صيني مشتبه به حلّق فوق الولايات المتحدة.