اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية السعودي: المملكة تؤمن بضرورة مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على أن المملكة تؤمن بضرورة مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.

وقال بن فرحان في كلمة خلال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة داعش الذي تستضيفه الرياض اليوم الخميس، إن المملكة تؤكد على ضرورة تجفيف منابع تمويل داعش وملاحقة داعش أينما كان.

وأضاف، كما سنواصل الجهود المنسقة لاقتلاع آفة الإرهاب من جذورها، مشيرا إلى ضرورة العمل على منع داعش من استغلال أي فرصة للعودة من جديد.

وتابع قائلا: إن العالم يحتاج إلى العمل سويا لنشر قيم التسامح والحوار، لافتا إي أن رؤية المملكة 2030 تركز على التنمية المستدامة ودعم الشباب.

ومن جانبه، ذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن التحالف ضد داعش يجمع دولا من جميع أنحاء العالم وحقق نجاحا.

وأوضح بلينكن أن انتشار الفقر وغياب الاستقرار عوامل استغلها داعش لنشر فكره المتطرف، منوها إلى أن الولايات المتحدة ستقدم تمويلا لمعالجة نقاط الضعف التي استغلها داعش.

وأكد على أن إعادة مسلحي داعش الأجانب إلى دولهم أمر مهم لتفكيك مخيم الهول، فالإبقاء على مسلحي داعش الأجانب في المخيمات يهدد بعودة التنظيم.

وأشار بلينكن إلي أن الوضع يزداد سوءا في منطقة الساحل الأفريقي مع زيادة هجمات داعش، حيث سجلت أفريقيا نصف ضحايا الهجمات الإرهابية مؤخرا.

ولفت وزير الخارجية إلي أن واشنطن تراقب الأخطار الناشئة لمحاولات داعش من أجل العودة في أفغانستان، معربا عن التزام بلاده بدحر داعش والتخلص من آفة الإرهاب.

وفي سياق آخر، عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الخميس، عن إدانتها الشديدة لتعرض مبنى سفارة المملكة العربية السعودية بالخرطوم وملحقياتها وسكن الموظفين السعوديين التابعين لها وممتلكاتهم للتخريب بيد جماعات مسلحة.

ونددت الأمانة العامة بالاستهداف المتكرر للمباني الدبلوماسية ولسكن الموظفين العاملين بالبعثات الدبلوماسية، وشددت على ضرورة وضع حد لهذه الاعتداءات بحسب بيان نشر علي موقع المنظمة الرسمي.

وفي سياق آخر، أعرب رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، عن شكره لجهود المملكة العربية السعودية ويؤكد ثقته في منبر جدة.

وقال مجلس السيادة في بيان يوم الثلاثاء: "تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود "