اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التركي يقترح إنشاء لجنة تحقيق دولية في تدمير سد نوفا كاخوفكا

الرئيس التركي - أرشيفية
الرئيس التركي - أرشيفية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على إمكانية تشكيل لجنة دولية للتحقيق في انفجار سد كاخوفكا.

وأعرب أردوغان عن استعداد تركيا لبذل ما في وسعها بخصوص اللجنة الدولية التي من الممكن تشكيلها بشأن انفجار سد كاخوفكا، نقلا عن وكال الأناضول.

وفي السياق، أعلنت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الأربعاء، عن فقدان 7 أشخاص على الأقل بسبب الفيضان بعد استهدف سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا.

وفي السياق، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، على أن انخفاض مستوى المياه في خزان التبريد بمحطة زابوريجيا النووية بشكل خطير.

وأشار غروسي، في كلمة أمام مجلس محافظي الوكالة الذرية الدولية أمس الثلاثاء، إلى أن هناك بدائل جاهزة لتعويض انخفاض المياه بخزانات التبريد في زابوريجيا لعدة أشهر

وأوضح غروسي أن سد نوفا كاخوفكا تعرض لأضرار جسيمة، لافتا إلى أنه لا خطر مباشرا على سلامة محطة زابوريجيا النووية.

وقد أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى أن روسيا فجرت سد نوفا كاخوفكا خلال الليل من الداخل، مؤكدا على أن تدمير السد سيؤثر على الأمن الغذائي العالمي.

هذا ودعت أوكرانيا الأمم المتحدة إلى تصنيف روسيا كدولة إرهابية بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا، نقلا عن العربية نت.

بينما أكدت القيادة الجنوبية بالجيش الأوكراني على أن روسيا فجرت سد نوفا كاخوفكا لمنع القوات الأوكرانية من عبور نهر دنيبرو.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية، بإعلان حال الطوارئ في محيط سد نوفا كاخوفكا بعد ارتفاع منسوب المياه في المنطقة.

فيما ذكر مسؤول موالٍ لروسيا أن بلدة كاخوفكا أصبحت تحت المياه بعد تفجير السد.

ومن جانبه، أشار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، إلى أنه من المبكر تقييم الوضع جراء انفجار سد نوفا كاخوفكا جنوب أوكرانيا، لكنه أكد أن ذلك حدث بسبب الغزو الروسي.

وأثناء زيارته لأوكرانيا، أعاد كليفرلي التأكيد على دعم لندن للطريقة التي تدافع بها كييف عن نفسها ضد الغزو الروسي، وقالت إن بريطانيا ستواصل المساعدة في تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها.

وقال كليفرلي لوكالة رويترز في هريبليكي شرقي كييف، إنه سمع تقارير عن انفجار في سد كاخوفكا في الجزء الخاضع للسيطرة الروسية بجنوب أوكرانيا.