اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وكالة الطاقة الأوكرانية: ما تم تخريبه بسد نوفا كاخوفكا لا يمكن إصلاحه

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

قالت وكالة الطاقة الذرية الأوكرانية "إنرجواتوم"، اليوم الثلاثاء، إن تدمير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا يشكل تهديدا لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية، لكن الوضع في المنشأة تحت السيطرة.

وأضافت الوكالة أن ما تم تخريبه في سد نوفا كاخوفكا لا يمكن إصلاحه، نقلا عن وكالة رويترز.

بينما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تويتر إنها تراقب الوضع عن كثب لكن " عدم وجود تهديد مباشر لمحطة زابوريجيا النووية بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا".

وتسببت الانفجارات في سد كاخوفكا الذي يعود تاريخه إلى الحقبة السوفيتية في الأراضي التي تحتلها روسيا، اليوم الثلاثاء، في تدفق مياه الفيضانات في منطقة أصبحت الآن منطقة حرب، وفقًا للقوات الأوكرانية والروسية اللتان ألقى كل منهما باللوم على الآخر في التدمير.

وقالت إنرجواتوم إن الغزاة الروس نسفوا السد.

وتابعت إن مستوى المياه في خزان كاخوفكا ينخفض ​​بسرعة، مما يشكل "تهديدًا إضافيًا" للمنشأة التي تحتلها روسيا - أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا - والتي ألقى الجانبان باللوم على بعضهما البعض في القصف.

ووصف رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية الانفجار بأنه "إبادة بيئية" ارتكبتها القوات الروسية. وألقت روسيا باللوم على أوكرانيا في الحادث.

وقد عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، اجتماعا طارئا مع القادة الأمنيين لبحث تداعيات استهداف سد نوفا كاخوفكا.

وقال زيلينسكي، إن استهداف سد نوفا كاخوفكا يؤكد ضرورة طرد القوات الروسية من كل الأراضي الأوكرانية، مضيفا أن روسيا لن تتمكن من إيقاف أوكرانيا سواء بقطع المياه أو الصواريخ أو أي شيء آخر. 

وقد أعلنت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، عن تفجير القوات الروسية سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأشار حاكم منطقة خيرسون إلى بدء عملية الإجلاء بالقرب من سد نوفا كاخوفكا، بعد أن أعلن الإعلام الروسي انهيار السد، نقلا عن العربية نت.

وقال الحاكم عبر تطبيق "تلغرام ": "خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج".

فيما نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا.