اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: لا نرى آفاقا لتمديد اتفاق تصدير الحبوب

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إنها لا ترى آفاقا لتمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود، الذي من المقرر أن ينتهي في منتصف يوليو، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن الوزارة قولها، إنها تواصل المشاورات مع الأمم المتحدة وأن عمليات التفتيش على السفن قد استؤنفت، وقالت وكالة الإعلام الروسية إن هناك جولة جديدة من مفاوضات روسيا والأمم المتحدة وستجرى المحادثات في جنيف يوم 9 يونيو.

وتوسطت تركيا والأمم المتحدة في الاتفاق في الأصل في يوليو الماضي للسماح لأوكرانيا باستئناف الصادرات من موانئها الجنوبية، التي أوقفتها روسيا منذ بدء غزوها.

وللمساعدة في إقناع روسيا بدعم الاتفاق، تم إبرام اتفاق مدته ثلاث سنوات في يوليو الماضي، شاركت فيه الأمم المتحدة، ووافقت على مساعدة موسكو في شحن المواد الغذائية والأسمدة.

وهددت روسيا مرارًا وتكرارًا بالانسحاب من الاتفاق، حيث اشتكت من استمرار وجود عقبات أمام صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة.

كما تطالب بإعادة فتح خط أنابيب ينقل الأمونيا من روسيا إلى ميناء بيفديني الأوكراني على البحر الأسود، للتصدير إلى الأسواق العالمية، وإعادة ربط بنكه الزراعي روسيلخزبانك بشبكة الدفع الدولية سويفت.

وتم تجديد الاتفاقية في 18 مايو، ووافقت روسيا في ذلك الوقت على تمديدها لمدة 60 يومًا أخرى، حتى 17 يوليو.

وفي سياق آخر، أكد الرئاسة الروسية "الكرملين"، على أن تصريحات واشنطن بشأن الأسلحة النووية إيجابية ونتوقع مزيدا من التواصل الدبلوماسي.

وأشار الكرملين إلى انفتاح روسيا على الحوار ومن المهم للغاية التحدث عن الأسلحة النووية وننتظر رؤية المقترحات الأمريكية، نقلا عن العربية نت.

وأوضح الكرملين أن روسيا والولايات المتحدة تعانيان من نقص حاد في الثقة المتبادلة.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن بدء أسطول البلطيق مناورات بحرية في بحر البلطيق بمشاركة 40 زورقا.

وقالت الوزارة في بيان نشر على "تلغرام": "كجزء من التمرين، غادرت المجموعات التكتيكية البحرية قواعدها ونشرت مجموعات بحرية لقوات الأسطول في مناطق معينة من بحر البلطيق لأداء مهام التدريب."

وأضافت الوزارة: "يشارك في التدريبات العسكرية ما يصل إلى 40 زورقاً وأكثر من 3500 عسكري وما يصل إلى 25 طائرة وطائرة هليكوبتر ونحو 500 وحدة من المعدات العسكرية والخاصة."