اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني: أوكرانيا مستعدة لشن هجومها المضاد

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة نشرت اليوم السبت، إن أوكرانيا مستعدة لشن هجومها المضاد الذي طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقال زيلينسكي لصحيفة وول ستريت جورنال "نعتقد بقوة أننا سننجح".

وأضاف: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق. لأكون صادقًا، يمكن أن يسير في عدة طرق، مختلفة تمامًا. لكننا سنقوم بذلك، ونحن مستعدون."

وتأمل كييف أن يؤدي هجومها المضاد لاستعادة الأراضي وإحداث تغيير في ديناميكيات الحرب التي اندلعت منذ غزو روسيا لجارتها الأصغر قبل 15 شهرًا.

وقال زيلينسكي الشهر الماضي إن أوكرانيا بحاجة إلى انتظار وصول المزيد من العربات المدرعة الغربية قبل شن هجوم مضاد. حيث قام بجولة دبلوماسية للحفاظ على الدعم الغربي، والسعي لمزيد من المساعدة العسكرية والأسلحة، وهو مفتاح نجاح أوكرانيا في خططها.

وتمتلك روسيا مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية في الشرق والجنوب والجنوب الشرقي.

ودفعت موجة طويلة من الطقس الجاف في بعض أجزاء أوكرانيا إلى توقع أن الهجوم المضاد قد يكون وشيكًا. على مدى الأسابيع العديدة الماضية، زادت أوكرانيا من ضرباتها على مستودعات الذخيرة والطرق اللوجستية الروسية.

وقال الجيش الأوكراني يوم السبت في تقرير يومي إن القتال في مارينكا في منطقة دونيتسك في الشرق كان بؤرة للقتال. وقال التقرير إن القوات الأوكرانية صدت جميع هجمات القوات الروسية البالغ عددها 14 هناك.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن قرار واشنطن تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف 16.
ودعا بلينكن في مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات وزراء خارجية حلف الناتو يوم الخميس، صربيا وكوسوفو إلى اتخاذ إجراءات فورية للحد من التصعيد، منوها إلى أن صربيا وكوسوفو تسيران في اتجاه خاطئ.
وأشار بلينكن إلى أننا سيكون لنا وجود عسكري جديد في شمال النرويج، لافتا إلى أنه سيتم ترقية وضع أوكرانيا في قمة الناتو القادمة.
وقال بلينكن: إن الوضع في السودان هش جدا، حيث انتهك طرفا الصراع في السودان اتفاق وقف إطلاق النار، موضحا أننا سنحدد خطوتنا المقبلة في السودان وفقا لمواقف طرفي الصراع.