اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع التايوانية: حاملة الطائرات الصينية شاندونغ تبحر عبر مضيق تايوان

مضيق تايوان
مضيق تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان مقتضب، إن حاملة الطائرات الصينية شاندونغ أبحرت عبر مضيق تايوان اليوم السبت برفقة سفينتين أخريين، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، فرضت الصين حظر جوي على شمال تايوان في الفترة من 16 إلى 18 أبريل الماضي، في خطوة قد تعطل الرحلات الجوية في جميع أنحاء المنطقة.

وقالت أربعة مصادر صينية لوكالة رويترز، إن الحظر سيعطل منطقة معلومات الطيران بشمال تايوان وإنهم لم يكونوا على علم بسبب القيود.

ولم تعلق وزارة خارجية الصين وتايوان على الأمر بعد.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تختتم فيه الصين عدة أيام من التدريبات العسكرية حول تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، ردًا على الاجتماع الأخير الذي عقدته رئيسة تايوان تساي إنغ ون مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي في كاليفورنيا والذي أثار غضب بكين.

وقال مسؤول كبير مطلع على الأمر، إن حظر الطيران سيؤثر على 60٪ -70٪ من الرحلات الجوية بين شمال شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، وكذلك الرحلات الجوية بين تايوان وكوريا الجنوبية واليابان وأمريكا الشمالية.

ووفقًا لـ OPSGROUP، وهي تعاونية في صناعة الطيران تقدم المشورة بشأن مخاطر الطيران، أدت القيود السابقة المفروضة خلال التدريبات العسكرية الصينية في أغسطس الماضي إلى اضطرابات كبيرة في الرحلات الجوية في المنطقة، مع إجبار بعض الطيارين على حمل وقود إضافي.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الصينية، يوم الاثنين، أن المناورات العسكرية حول تايوان اكتملت بنجاح، مؤكده على أنها ستمنع استقلال تايوان وكل محاولات التدخل الخارجي.

وفي وقت سابق من اليوم، أجرت الصين تدريبات بالذخيرة الحيّة في مضيق تايوان تحاكي خلالها "ضرب طوق" حول الجزيرة في حين نشرت الولايات المتحدة التي دعت إلى "ضبط النفس"، مدمرة في منطقة في بحر الصين الجنوبي تطالب بها بكين، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وتأتي المناورات الصينية التي بدأت يوم السبت واستمرت لثلاثة أيام، احتجاجا على لقاء جمع الأربعاء في كاليفورنيا رئيسة تايوان تساي إنغ-وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي.

وأفاد الجيش الصيني أن هدف المناورات يتمثل في محاكاة "تطويق كامل" للجزيرة البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة فيما ذكر تلفزيون "سي سي تي في" الحكومي الصيني أن العملية تشمل "حصارا جويا".