اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا وبيلاروسا توقعان وثائق لتحديد إجراءات نشر أسلحة نووية في مينسك

روسيا وبيلاروسيا
روسيا وبيلاروسيا

وقع وزيرا الدفاع الروسي والبيلاروسي على وثائق لتحديد إجراءات نشر الأسلحة النووية غير الاستراتيجية في بيلاروسا.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان: "خلال الاجتماع، تم التوقيع على وثائق تحدد إجراءات الاحتفاظ بالأسلحة النووية الروسية غير الاستراتيجية في منشأة تخزين خاصة على أراضي جمهورية بيلاروس".

كما ناقش وزيرا الدفاع خلال الاجتماع الوضع العسكري السياسي وقضايا التعاون العسكري الفني بين وزارتي الدفاع، وفقا لروسيا اليوم.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عقب التوقيع، إن الغرب يشن حربا غير معلنة على روسيا وبيلاروسا.

وعلي صعيد آخر، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الخميس، عن إحباط عملية تخريبية دبرتها المخابرات الأوكرانية استهدفت محطتين للطاقة النووية يوم 9 مايو، نقلا عن روسيا اليوم.

وقال مكتب الاتصال التابع لجهاز الأمن الفدرالي إنه تم اعتقال عنصرين من المجموعة كانا يستعدان لتخريب محطة الطاقة النووية، واثنين من المتعاونين معهما.

وأضاف مكتب الاتصال في بيان أن "جهاز الأمن الفدرالي الروسي أحبط هجوما إرهابيا على منشآت الطاقة النووية، والذي تم التخطيط له من قبل جهاز المخابرات الأوكرانية، عشية الاحتفال بالذكرى الثامنة والسبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى".

وأوضح أن "مجموعة إرهابية تخريبية تابعة لجهاز المخابرات الخارجية الأوكراني حاولت تخريب أكثر من 30 خط طاقة عالي الضغط، في لينينغراد وكالينين".

ووفقا لجهاز الأمن الفدرالي الروسي فإن هذه الخطة كانت تهدف إلى إغلاق المفاعلات النووية وتعطيل التشغيل العادي لمحطة الطاقة النووية وإلحاق أضرار بالاقتصاد الروسي وسمعة روسيا في هذا المجال.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، على أن الغرب ينظر إلى روسيا والصين على أنهما خصمان استراتيجيان وتهديد وجودي قائم.

وأشار لافروف إلى أن دول حلف الناتو أصبحت في الواقع جزءا من الصراع في أوكرانيا، مشددا على أن زيادة انخراط الغرب في أوكرانيا ستؤدي إلى حرب نووية، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من تزايد عدم الاستقرار حول العالم، وتوسع بؤر التوتر الجديدة في عدد من المناطق المختلفة.

وقال بوتين في تصريحات، إن تزايد عدم الاستقرار حول العالم يعود إلى حد كبير إلى رغبة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الحفاظ على الهيمنة، وتجاهل سيادة الآخرين.