اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي يعلن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، عن حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لكييف، وذلك تزامنا مع لقائه بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في هيروشيما.

وقال بايدن إن الحزمة الجديدة ستشمل "ذخائر ومدفعية وآليات مدرعة"، نقلا عن ومالة سبوتنيك.

في وقت سابق، كشف مسؤولون أمريكيون أن بايدن يعتزم الإعلان عن تخصيص حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بمبلغ نحو 375 مليون دولار، خلال قمة "مجموعة السبع" في هيروشيما.

ووفقا للمسؤولين، فإن الحزمة الجديدة ستشمل ذخيرة إضافية للمدفعية والعربات المدرعة والأسلحة المضادة للدبابات، (أي نفس الأسلحة والمعدات التي تم توريدها بالفعل إلى كييف).

وفي السياق، اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، بخسارة أوكرانيا مدينة باخموت لصالح روسيا.

وقال قبل لقاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في اليابان "لا أعتقد ذلك". "اليوم باخموت في قلوبنا فقط"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأعلنت روسيا، يوم السبت، عن سيطرتها على المدينة الواقعة شرقي أوكرانيا التي تعرضت للدمار، وهو ما سيشكل، نهاية لأطول معركة وأكثرها دموية في الحرب المستمرة منذ 15 شهرًا.

وأضاف زيلينسكي: أن مدينة باخموت المدمرة قد لا تكون في أيدينا لكنها في قلوبنا، ولم يتبق من مباني مدينة باخموت إلا القليل.

وتابع قائلا: إن الجنود الأوكرانيين بذلوا كل الجهود الممكنة في باخموت.

وقادت قوات من مجموعة فاغنر الهجوم على المدينة المدمرة إلى حد كبير، وقال زعيمها يفغيني بريغوزين في وقت سابق من اليوم، إن قواته أخرجت الأوكرانيين أخيرًا من آخر منطقة مأهولة داخل المدينة.

وفي وقت سابق من اليوم، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القوات المسلحة الروسية على السيطرة على باخموت ويعد بمنحهم وسام الشجاعة الروسية.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في كلمة خلال اجتماع مجلس السياسة الخارجية والدفاعية، أمس السبت، على أننا سنحقق النصر في الميدان الأوكراني.

وأشار لافروف إلى أن هناك مواجهة حادة مع حلف الناتو بقيادة واشنطن، لافتا إلي أن التطورات في أوكرانيا تسرع الانتقال إلى عالم متعدد الأقطاب.

وفي سياق آخر، وصل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم السبت، للمشاركة في قمّة مجموعة السبع.