اهم الاخبار
الخميس 20 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي يدعو زعيمي اليابان وكوريا الجنوبية إلى محادثات ثلاثية في واشنطن

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ذكر مسؤول أمريكي كبير أن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا نظيريه الياباني والكوري الجنوبي لعقد اجتماع آخر في واشنطن خلال اجتماعهما الثلاثي في هيروشيما على هامش قمة مجموعة السبع، اليوم الأحد.

وقال البيت الأبيض في بيان صدر بعد الاجتماع: إن "القادة ناقشوا كيفية الارتقاء بتعاونهم الثلاثي إلى آفاق جديدة"، بما في ذلك التنسيق الجديد في مواجهة "التهديدات النووية والصاروخية غير المشروعة" لكوريا الشمالية، نقلا عن وكالة رويترز.

وعلى وجه التحديد، تمت مناقشة خطة لتبادل المعلومات حول إطلاق الصواريخ في كوريا الشمالية بين الدول الثلاث، حسبما ذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية يونهاب.

والتقى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول بشكل ثنائي في وقت سابق من اليوم، وهو ثالث اجتماع لهما هذا العام، حيث يعمل جيران شرق آسيا على تحسين العلاقات لمواجهة التهديدات الأمنية الإقليمية.

وقال البيت الأبيض إن بايدن أشاد بكيشيدا ويون على "عملهما الشجاع لتحسين العلاقات الثنائية"، قائلا إن الشراكة الثلاثية أقوى بسبب جهودهما.

وفي السياق، عقد قادة مجموعة "كواد"، أمس السبت، اجتماعا على هامش قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية.

وأكد رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيز، على أن أمن منطقة المحيطين الهادئ والهندي أولوية بالنسبة لنا.

ومن جانبه، قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، إن "كواد" منصة مهمة للاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف مودي، أننا نمضي قدما وفقا لأجندة بناءة للتعاون مع دول مجموعة "كواد"، مشيرا إلى أنه لدينا آلية شاملة بخصوص الأمن الغذائي وتغير المناخ ومكافحة الإرهاب.

وبدوره، أشار رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، إلى أننا نلتزم برؤية "كواد" المشتركة للأمن في منطقة المحيطين.

هذا وذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستفي بواجباتها تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأوضح بايدن، لقد حققنا تقدما كبيرا ونتجه لتفعيل مبادرات جديدة للتعاون مع دول المحيطين، منوها إلي أن تحالف كواد يعمل على تعزيز الديمقراطية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة أمام قمة مجموعة السبع المنعقدة باليابان، على ضرورة العمل على زيادة الاستثمارات في البنية التحتية للدول النامية.