اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اليابان: الرئيس الأوكراني يشارك في جلسة حول أوكرانيا بقمة مجموعة السبع

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان اليوم السبت، عن مشاركة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي شخصيا في جلسة حول أوكرانيا في إطار قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما.

وقالت الوزارة، إن زيلينسكي سيحضر كضيف اجتماعا موسعا لقادة مجموعة السبع وقادة الدول الأخرى حول قضايا السلام والاستقرار، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف البيان، أنه خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى كييف في مارس من هذا العام، اتفق الطرفان على مشاركة زيلينسكي في بعض فعاليات قمة هيروشيما عن طريق الإنترنت.

وتابعت الخارجية اليابانية: "بعد ذلك، أعرب الرئيس زيلينسكي عن رغبته الراسخة في حضور القمة شخصيا، وبعد إجراء تقييم شامل لجدول الأعمال العام للقمة، تقرر عقد جلسة بشأن أوكرانيا في اليوم الأخير من القمة في يوم 21 مايو مع حضور شخصي للرئيس زيلينسكي".

ووفقا لبيان الخارجية اليابانية، "من المقرر أيضا عقد اجتماع ثنائي بين رئيس الوزراء كيشيدا والرئيس زيلينسكي".

وفي السياق، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن حضور الدول الصديقة لروسيا في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع لا يثير قلقنا.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية يوم الخميس: "لا نشعر بالقلق في الكرملين بسب حضور بعض الدول الصديقة قمة مجموعة السبع في اليابان"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف: "بالطبع، يجب أن يسود احترام للعلاقات السيادية لكل دولة مع أي شريك في العلاقات بين الدول، ولكن يجب ألا تكون هذه العلاقات بأي حال من الأحوال نقيض للعلاقات مع بلادنا" مشددا على أن هذه العلاقات بالنسبة لروسيا "مهمة، وروسيا تبنيها مع شركائها".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن بدء العمل على خارطة طريق بشأن التطبيع السوري التركي، مشيرة إلى أن موافقة وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران على ذلك.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية، فإن "الوزراء ناقشوا بشكل موضوعي وصريح قضايا إعادة العلاقات السورية التركية في مختلف المجالات"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضافت الوزارة: "اتفق المشاركون على تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خارطة طريق للنهوض بالعلاقات بين تركيا وسوريا بالتنسيق مع عمل وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع".