اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

6 أسباب تؤدي إلى الإصابة بالعرج

الوكالة نيوز

العرج هو حالة شائعة قد تصيب الناس من جميع الأعمار، وهي خلل ملحوظ في المشية، فيمشي المصاب بطريقة في تشنج أو صعوبة، ويمكن أن يحدث العرج بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، تتراوح من الإصابات الطفيفة إلى الحالات الطبية الخطيرة، في هذه المقالة سوف نستكشف بعضًا من أكثر أسباب العرج شيوعًا.

شد عضلي

يعد الشد العضلي أحد أكثر أسباب العرج شيوعًا، ويحدث هذا غالبًا بسبب الإرهاق أو النشاط البدني الشديد، ويمكن أن تكون العضلات المشدودة مؤلمة للغاية ويمكن أن تحد من قدرة الشخص على المشي بشكل طبيعي، وعادة ما يتطلب هذا النوع من الإصابة الراحة والثلج والأدوية المضادة للالتهابات للشفاء.

إصابات المفاصل

تعد إصابات المفاصل سبب شائع آخر للعرج، ويمكن أن يكون هذا بسبب الالتواءات أو الإجهاد البدني أو حتى التهاب المفاصل، ويمكن أن تسبب إصابات المفاصل تورمًا وألمًا وتيبسًا، مما يجعل من الصعب على الشخص المشي دون العرج، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح المفصل التالف.

كسور

تعد الكسور من الأسباب الشائعة للعرج، ويعرج المريض عند حدوث في كسر عظم الساق، وعادة ما يكون ذلك بسبب التعرض لصدمة أو إصابة، ويمكن أن تكون الكسور مؤلمة للغاية مما يجعل المشي صعبًا، وعادةً ما يتضمن علاج الكسور تجبير المنطقة المصابة والسماح لها بالشفاء بمرور الوقت.

تلف الأعصاب

يعد تلف الأعصاب سببًا آخر للعرج. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، مثل مرض السكري، والتصلب المتعدد، أو حتى السكتة الدماغية، ويمكن أن يسبب تلف الأعصاب الألم والضعف والخدر في المنطقة المصابة، واعتمادًا على شدة تلف الأعصاب، قد يشمل الحل العلاج الطبيعي أو الأدوية أو الجراحة.

ضمور العضلات

الحثل العضلي هو اضطراب وراثي يؤثر على عضلات الجسم، ويمكن أن تسبب هذه الحالة ضعف العضلات وهزالها، مما يجعل من الصعب على الشخص المشي بشكل طبيعي، ولا يوجد علاج نهائي للحثل العضلي، لكن يمكن أن مساعدة المرض في إدارة الأعراض وإبطاء تقدم المرض.

سكتة دماغية

السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة تحدث عندما يتعطل تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن أن يسبب هذا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الضعف والخدر وصعوبة المشي، واعتمادًا على شدة السكتة الدماغية، فقد يشمل العلاج الأدوية أو إعادة التأهيل أو الجراحة.

في الختام، يمكننا القول بأن العرج قد يحدث بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، تتراوح بين الإصابات الطفيفة إلى الحالات الطبية الخطيرة، وإذا كنت تعاني من العرج، فمن المهم أن تسعى للحصول على رعاية طبية لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب، فمن خلال التشخيص والعلاج الصحيحين، يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من العرج التعافي واستعادة نمط المشي الطبيعي.