اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا تمنح أوكرانيا مئات الصواريخ والطائرات للدفاع الجوي

بريطانيا
بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، بعد وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء ريشي سوناك، أن بريطانيا سترسل مئات الطائرات الهجومية الجديدة بعيدة المدى التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر إلى أوكرانيا.

وقالت الحكومة في بيان "اليوم سيؤكد رئيس الوزراء تقديم المملكة المتحدة مئات صواريخ الدفاع الجوي وأنظمة جوية بدون طيار أخرى بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية بعيدة المدى الجديدة التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر"، نقلا عن وكالة رويترز.

واضافت "سيتم تسليمها كلها خلال الاشهر المقبلة فيما تستعد اوكرانيا لتكثيف مقاومتها للغزو الروسي المستمر".

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه سيتوجه إلى بريطانيا للقاء رئيس الوزراء ريشي سوناك في إطار جولة لعدد من الدول الأوروبية قبل هجوم أوكراني كبير مضاد متوقع ضد القوات الروسية.

والتقى زيلينسكي بزعماء ألمان وفرنسيين بالإضافة إلى مسؤولين إيطاليين خلال عطلة نهاية الأسبوع في جولة سريعة لحشد الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال زيلينسكي على تويتر "اليوم - لندن. المملكة المتحدة رائدة عندما يتعلق الأمر بتوسيع قدراتنا على الأرض وفي الجو. وسيستمر هذا التعاون اليوم."

وأضاف: "سألتقي صديقي ريشي. سنجري مفاوضات جوهرية وجها لوجه وفي الوفود."

وفي الأسبوع الماضي، أصبحت بريطانيا أول دولة تبدأ في إمداد أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى، مما 

سيسمح لقواتها بضرب القوات الروسية ومخازن الإمداد العميقة خلف الخطوط الأمامية.

وفي السياق، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين، على أن أوكرانيا ليس لديها النية ولا الأسلحة الكافية لضرب الأراضي الروسية خلال الهجوم المضاد.

وقال الرئيس الأوكراني ردا على سؤال، عما إذا كان من الممكن احتلال جزء من الأراضي الروسية لتعزيز الموقف التفاوضي: "نحن لا نهاجم أراضي روسيا، ليس لدينا القوة ولا الوقت لهذا. وليس لدينا أسلحة تسمح لنا بالقيام بذلك"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف زيلينسكي، تستمر الاستعدادات للهجوم المضاد، والقوات المسلحة الأوكرانية "جاهزة تقريبًا للنجاح".