اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: سألتقي اليوم برئيس الوزراء البريطاني في لندن

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء البريطاني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إنه سيتوجه إلى بريطانيا للقاء رئيس الوزراء ريشي سوناك في إطار جولة لعدد من الدول الأوروبية قبل هجوم أوكراني كبير مضاد متوقع ضد القوات الروسية.

والتقى زيلينسكي بزعماء ألمان وفرنسيين بالإضافة إلى مسؤولين إيطاليين خلال عطلة نهاية الأسبوع في جولة سريعة لحشد الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال زيلينسكي على تويتر "اليوم - لندن. المملكة المتحدة رائدة عندما يتعلق الأمر بتوسيع قدراتنا على الأرض وفي الجو. وسيستمر هذا التعاون اليوم."

وأضاف: "سألتقي صديقي ريشي. سنجري مفاوضات جوهرية وجها لوجه وفي الوفود."

وفي الأسبوع الماضي، أصبحت بريطانيا أول دولة تبدأ في إمداد أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى، مما 

سيسمح لقواتها بضرب القوات الروسية ومخازن الإمداد العميقة خلف الخطوط الأمامية.

وفي السياق، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين، على أن أوكرانيا ليس لديها النية ولا الأسلحة الكافية لضرب الأراضي الروسية خلال الهجوم المضاد.

وقال الرئيس الأوكراني ردا على سؤال، عما إذا كان من الممكن احتلال جزء من الأراضي الروسية لتعزيز الموقف التفاوضي: "نحن لا نهاجم أراضي روسيا، ليس لدينا القوة ولا الوقت لهذا. وليس لدينا أسلحة تسمح لنا بالقيام بذلك"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف زيلينسكي، تستمر الاستعدادات للهجوم المضاد، والقوات المسلحة الأوكرانية "جاهزة تقريبًا للنجاح".

وتابع قائلا: اعترف بأنه في حالة الفشل، ستفكر أوكرانيا وعدة دول أخرى في الحاجة إلى مفاوضات السلام.

وفي السياق، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على دعم ألمانيا لأوكرانيا "طالما كان ذلك ضرورياً"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ولفت شولتز إلى أن دعم بولين لكييف سيستمر لأعوام قادمة، مشيرا إلى أننا قدمنا مساعدات لأوكرانيا بنحو 17 مليار يورو منذ بداية الحرب.

وشدد شولتز، في مؤتمر صحفي مع زيلينسكي أمس الأحد، على ضرورة تقديم المسؤولين عن الحرب في أوكرانيا للعدالة، لافتا إلى أن ألمانيا ستقدم حزمة دعم جديدة لأوكرانيا بـ 2.7 مليار يورو.

ومن جانبه، أوضح الرئيس الأوكراني زيلينسكي أن بلاده تريد أن تنتهي الحرب بسلام عادل دون الخضوع لشروط روسيا.