اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في أم درمان ووسط الخرطوم

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أفادت فضائية العربية الإخبارية، اليوم الأحد، بتجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أم درمان ووسط الخرطوم.

وفي سياق آخر، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن فرار 60 ألف لاجئ من السودان إلى تشاد منذ بداية الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع.

وكشفت بيانات البوابة الإلكترونية التابعة للمفوضية، والمخصصة لمتابعة بيانات النازحين من السودان، أمس الجمعة، أن إجمالي عدد الواصلين إلى تشاد بلغ 60 ألف لاجئ، وفقا لروسيا اليوم.

ولفتت البيانات إلي أن إجمالي الفارين من السودان إلى الدول المجاورة، بينها مصر وتشاد وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى، وصل أكثر من 153 ألفا و200 لاجئ.

ومنذ 15 أبريل الماضي، يشهد السودان معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع أسفرت عن أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين وأوضاع إنسانية صعبة.

وفي السياق، أفادت مصادر سودانية، لقناة العربية، يوم الأربعاء، بسماع دوي غارات عنيفة للطيران الحربي، وسماع دوي انفجارات واشتباكات وسط الخرطوم.

وأشارت العربية إلى طلعات مكثفة لطيران الجيش السوداني، ودوي أسلحة ثقيلة شرقي أم درمان.

في آخر إحصاء لعدد الضحايا، كشفت منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلى جراء الاشتباكات في السودان وصل إلى 604 قتلى بينهم مدنيون. كما أن القتال أدى إلى إصابة ما يزيد على 5100 شخص نقلا عن المنظمة.

وقد أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الثلاثاء، عن إجلاء القوات الجوية 530 شخصاً بينهم سعوديون من السودان.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن القوات الجوية تُنفِّذ 6 رحلات إجلاء منذ بدء عمليات الإجلاء من السودان إلى المملكة، وقاعدة الملك عبد الله الجوية بالقطاع الغربي تستقبل 26 رحلة.

وأضاف البيان أن قاعدة الملك عبد الله الجوية استقبلت 26 رحلة إجلاء أجنبية من السودان، مشيرا إلي أن رحلات الإجلاء الأجنبية من السودان إلى جدة نقلت 2889 شخصا.

وفي السياق، كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من 700 ألف شخص مشردون داخليا في السودان، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الاثنين، اتصالاً هاتفياً من مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.