اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرشح الرئاسي التركي محرم إينجه يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية

انسحاب المرشح الرئاسي
انسحاب المرشح الرئاسي التركي محرم إينجه من الانتخابات

أعلن المرشح للرئاسة التركية محرم إينجه، اليوم الخميس، عن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية، نقلا عن وكالة فرانس بريس.

وستجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية بعد ثلاثة أيامٍ يوم الأحد المقبل، ويتسابق كلا المرشّحين الرئيسيين في الانتخابات الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب "الشعب الجمهوري" الذي يقود أيضاً تحالف "طاولة الستّة" المعارض، بكافة الوسائل.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء الماضي، أن الاجتماع المرتقب بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والحكومة السورية يمكن أن يعقد في 10 مايو بموسكو.

وأشار تشاووش أوغلو، إلى أن بلاده تدرس نقل سفارة تركيا في السودان من العاصمة الخرطوم إلى مدينة بورتسودان مؤقتا جراء الاشتباكات الكثيفة، وفقا لوكالة الأناضول.

وذكر أن أنقرة وجهت تحذيرات لفرنسا عقب اعتداء أنصار "بي كي كي" الإرهابي على مواطنين أتراك في مرسيليا.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، عن التخطيط لعقد اجتماع نواب وزراء دفاع تركيا وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول يوم 5 مايو لمناقشة مبادرة الحبوب، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس الثلاثاء، عن تجاوز خسائر القوات الأوكرانية خلال الشهر الماضي لـ 15 ألف شخص.

وقال شويغو، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع قيادة القوات المسلحة لروسيا الاتحادية: "تكثف القوات المسلحة الروسية نشاطها على طول خط التماس بأكمله. وعلى الرغم من المساعدة العسكرية غير المسبوقة من الدول الغربية، إلا أن العدو يعاني من خسائر كبيرة. فخلال الشهر الماضي وحده، فقد أكثر من 15 ألف شخص"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف شويغو، أن القوات الأوكرانية فقدت 430 دبابة ومدرعة أخرى و277 طائرة مسيرة وثماني طائرات في أبريل الماضي.

وتابع قائلا: إن "جنودنا دمروا 18 راجمة و225 مدفعية ميدانية وهاون"، في إشارة إلى خسائر العدو في أبريل.

وأكد على أن القوات المسلحة الروسية تواصل "القضاء على الأسلحة التي يزود الغرب القوات الأوكرانية بها".

وفي سياق آخر، قال مصدر روسي لوكالة "سبوتنيك": إن "قوات المدفعية الروسية، دمرت مدفع "هاوتزر" أوكراني مع الذخيرة، وقضت على طاقمه بالقرب من خيرسون".