اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: المنظمات الإنسانية تعمل وسط ظروف صعبة جدا في السودان

وكيل الأمين العام
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، على أننا سنعمل مع المنظمات الإنسانية في بورتسودان على إيصال المساعدات للشعب السوداني.

وأشار غريفيث في كلمة خلال زيارته للسودان، اليوم الأربعاء، إلى أن المنظمات الإنسانية تعمل وسط ظروف صعبة جدا في السودان.

وقال غريفيث: إننا نعمل على نشر مزيد من الموظفين لإيصال المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررا في السودان، وعلى كل الأطراف الالتزام بحماية فرق المساعدات الإنسانية.

وأضاف، أن المنظمات الإنسانية تتعرض لضغوط وخطر خلال عملها في السودان، داعيا المجتمع الدولي للقيام بالمزيد لتوفير المساعدات للشعب السوداني.

وتابع قائلا: نسعى لتوفير التمويل الكافي لضمان إيصال المساعدات للشعب السودان، لافتا إلى أننا سنحتاج موافقات من طرفي الصراع بالسودان لنقل المساعدات والعاملين.

ونوه غريفيث إلى أنه تم نهب شاحنات المساعدات الإنسانية التي كانت متجهة لإقليم دارفور، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ليست لديها صورة كاملة عن المساعدات التي وصلت إلى السودان.

وذكر غريفيث أن ثلثا المؤسسات الصحية في السودان باتت عاجزة عن تقديم خدماتها، ومن الضروري الإسراع في تقديم المساعدات الطبية وتوفير مياه الشرب في السودان.

وأوضح غريفيث أننا نسعى للقاء القادة العسكريين في السودان لشرح الضمانات والالتزامات التي نحتاجها.

هذا وقد أفادت مصادر سودانية لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم، بقصف جوي في شمال الخرطوم بمحيط القصر الرئاسي.

ومن جانبها، أشارت فضائية العربية الإخبارية، إلى وقوع قصف بالطائرات وأصوات مضادات أرضية في الخرطوم وأم درمان.

وفي السياق، أعلنت نقابة أطباء السودان عن ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات بالبلاد إلى 447 قتيلا و2255 مصابا من المدنيين.

وقالت النقابة في بيان نشر على صفحتها على فيسبوك، أمس الثلاثاء، "ما زالت الاشتباكات جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم السابع عشر على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم."

وأضاف البيان: "يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد."

وتابعت النقابة: "ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ (447) حالة وفاة بين المدنيين، و(2255) حالة إصابة بين المدنيين، مشيرة إلى أنه ما زالت جميع المستشفيات والمرافق الصحية متوقفة في مدينة الجنينة حتى اللحظة."