اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: روسيا ستواصل المحادثات مع الأمم المتحدة بشأن اتفاق الحبوب

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، أن روسيا ستواصل المحادثات مع الأمم المتحدة والأطراف الأخرى في اتفاق الحبوب في البحر الأسود، مؤكدا على أن موسكو لن تفعل أي شيء يضر بمصالحها.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحفيين إن "الجانب الروسي سيواصل اتصالاته مع ممثلي الأمم المتحدة وممثلين آخرين على أمل أن يتم الوفاء بشروط الاتفاق بعد كل شيء".
وأضاف: "بالطبع روسيا لن تفعل أي شيء آخر يتعارض مع مصالحها"، نقلا عن وكالة رويترز.
وتشكو روسيا من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة لا تزال تواجه عقبات كبيرة، وأثارت الشكوك مرارًا وتكرارًا في الأسابيع الأخيرة حول ما إذا كانت ستجدد الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا، والذي يسهل الصادرات الزراعية من روسيا وأوكرانيا عبر البحر الأسود.
وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن المحادثات بين روسيا والأمم المتحدة بشأن اتفاق البحر الأسود ستعقد في موسكو يوم الجمعة، وتمثل الأمم المتحدة مسؤولة التجارة الكبيرة ريبيكا جرينسبان.

وفي سياق آخر، أعلنت الرئاسة الفنلندية، اليوم، عن قيام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بزيارة مفاجئة إلى فنلندا لحضور قمة رئيس الوزراء الاسكندنافي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس الثلاثاء، عن تجاوز خسائر القوات الأوكرانية خلال الشهر الماضي لـ 15 ألف شخص.

وقال شويغو، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع قيادة القوات المسلحة لروسيا الاتحادية: "تكثف القوات المسلحة الروسية نشاطها على طول خط التماس بأكمله. وعلى الرغم من المساعدة العسكرية غير المسبوقة من الدول الغربية، إلا أن العدو يعاني من خسائر كبيرة. فخلال الشهر الماضي وحده، فقد أكثر من 15 ألف شخص"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف شويغو، أن القوات الأوكرانية فقدت 430 دبابة ومدرعة أخرى و277 طائرة مسيرة وثماني طائرات في أبريل الماضي.

وتابع قائلا: إن "جنودنا دمروا 18 راجمة و225 مدفعية ميدانية وهاون"، في إشارة إلى خسائر العدو في أبريل.

وأكد على أن القوات المسلحة الروسية تواصل "القضاء على الأسلحة التي يزود الغرب القوات الأوكرانية بها".