اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني: مستعدون لشن هجوم مضاد دون انتظار توريد مقاتلات إف-16

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، على استعداده لشن هجوم مضاد دون انتظار توريد مقاتلات إف-16.

وقال عبر قناة مكتب الرئيس الأوكراني على "تلغرام": "لم يعد هناك وقت للانتظار أكثر، لذلك سنبدأ قبل أن تتوفر لدينا المقاتلات الغربية"، نقلا عن العربية نت.

واعترف الرئيس الأوكراني أن ظروفا عصيبة تنتظر قوات كييف بدون إسناد من الطيران قائلا: "ستخسر كييف المزيد من الجنود".

وهذا وقد أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن الضربات الروسية الأخيرة في أوكرانيا تجعل موسكو "أقرب من الفشل والعقاب".

ودعا زيلينسكي، يوم الجمعة، بلاده والمجتمع الدولي إلى الرد على الضربات الروسية الأخيرة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد هاجمت روسيا مدنًا في وسط أوكرانيا، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، من العاصمة كييف، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، وفقًا لوسائل الإعلام والمسؤولين.

وتأتي الهجمات في وقت من المتوقع أن تشن القوات الأوكرانية قريبا بمعدات عسكرية جديدة من بينها دبابات من حلفائها الغربيين بعد أن أحرزت القوات الروسية تقدما ضئيلا في هجوم شتوي.

وقال إيهور تابوريتس رئيس الإدارة العسكرية في المنطقة، إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرين بجروح في بلدة أومان بوسط البلاد عندما أصاب صاروخ مبنى سكني مما أدى إلى اشتعال النيران فيه، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال رئيس بلدية مدينة دنيبرو، بوريس فيلاتوف، على تلغرام، إن صاروخا أصاب منزلا وقتل طفل وامرأة شابة، أصاب ثلاثة اشخاص في الغارة.

وتعرضت مدينة كييف أيضا للانفجارات وسُجلت صفارات الإنذار والانفجارات في جميع أنحاء البلاد. وأصيب شخصان في بلدة أوكراينكا بمنطقة كييف.

وقالت الإدارة العسكرية بالعاصمة إن الوحدات المضادة للطائرات دمرت 11 صاروخا وطائرتين بدون طيار، وألحق الحطام أضرارا بأحد خطوط الكهرباء.

وقالت انترفاكس ان الانفجارات وردت ايضا بعد منتصف الليل في دنيبرو وكريمنشوك وبولتافا بوسط اوكرانيا وميكولايف في الجنوب.

ولقد عانت القوات الروسية من نكسات طوال فترة الصراع وتحاول منذ 10 أشهر شق طريقها إلى بقايا باخموت المحطمة، التي كانت ذات يوم مدينة يبلغ عدد سكانها 70 ألف نسمة.