اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: نجدد دعوتنا لأن تكون الهدنة بالسودان دائمة والعودة للمفاوضات

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

جدد الاتحاد الأوروبي دعوته لأن تكون الهدنة بالسودان دائمة والعودة للمفاوضات، مشيرا إلى أنه تواصل مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال الاتحاد الأوروبي في تصريح للعربية نت، اليوم الأربعاء، إننا لا نتدخل في شؤون السودان ولا حل عسكريا للأزمة، مؤكدا على أنه تم إجلاء موظفيه من السودان وبقي عدد قليل من الرعايا.

كما أفادت قناة العربية الإخبارية، بتجدد الاشتباكات في مناطق متفرقة من أم درمان، مشيرة إلي سماع دوي مضادات للطائرات وقذائف مدفعية في أم درمان.

وأوضحت العربية أن السكان هربوا من حي المطار في الخرطوم بسبب الاشتباكات ، كما أغلقت المحال التجارية في مناطق الاشتباكات بالخرطوم.

وكشفت العربية أن سفينة حربية هندية تستعد لإجلاء رعايا من ميناء بورتسودان، كما تغادر 5 رحلات بحرية تقل رعايا ميناء بورتسودان اليوم.

وفي السياق، أكد الناطق باسم الجيش السوداني، نبيل عبد الله، على أن قوات الدعم السريع أخرجت نزلاء من عدد من السجون بينها كوبر.

وقال عبد الله في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء، إن الجيش ليس لديه أي إشراف على السجون، مشيرا إلى أن خروج النزلاء من السجون يعتبر مهددا أمنيا كبيرا.

وأضاف: لا مصلحة لنا بخروج أي نزيل من السجون، ونسعى لتعزيز التنسيق مع الشرطة لإعادة النزلاء إلى السجون.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الجيش السوداني، على أن الرئيس السوداني السابق عمر البشير لا يزال محتجزا في مستشفى عسكري تحت حراسة الشرطة القضائية.

وقال الجيش السوداني في بيان علي فيسبوك: "توضح القوات المسلحة أن جزءا من متهمي ٣٠ يونيو من العسكريين كانوا محتجزون بمستشفى علياء التابع للقوات المسلحة نسبة لظروفهم الصحية وحسب توصيات الجهات الطبية بسجن كوبر قبل اندلاع التمرد، ولا يزالون بالمستشفى تحت حراسة ومسئولية الشرطة القضائية، وتفاصيلهم كالآتي:

عمر حسن أحمد البشير

بكري حسن صالح

عبد الرحيم محمد حسين

أحمد الطيب الخنجر

يوسف عبد الفتاح.

هنالك مدني واحد وهو د. على الحاج محمد محتجز