اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني: قوات الدعم السريع احتلت مقر سفارة سلطنة عمان

الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعلن الجيش السوداني، أن قوات الدعم السريع احتلت مقر سفارة سلطنة عمان، مؤكدا على أننا سنرد على محاولات الدعم السريع استغلال الهدنة لإنقاذ موقفها العملياتي.

وأصدر الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء، بيان علي صفحته على فيسبوك، وفيما يلي نص البيان: 

بالرغم من سريان الهدنة لمدة ٧٢ ساعة التي وافقت عليها القوات المسلحة إلا أننا نرصد الكثير من الخروقات التي تقوم بها المليشيا المتمردة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم والتي تتمثل في الآتي:

استمرار التحركات العسكرية للمتمردين داخل وخارج العاصمة ومحاولة احتلال مواقع وتقييد تحركات المواطنين.

حركة كثيفة بمجموعات متفاوتة نحو مصفي الجيلي بغرض استغلال الهدنة في السيطرة على المصفى لخلق أزمة في إمدادات الوقود بكامل البلاد.

تحركات لأرتال عسكرية نحو العاصمة متجهة من غرب السودان الي ودبندة _ النهود وصولا إلى الخرطوم، بجانب أرتال أخري من بابنوسة والمجلد وذلك لتنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق للخرطوم.

لم يتوقف نشاط مجموعات القناصة التي نشرها العدو على أسطح البنايات بمناطق متفرقة من العاصمة والولايات.

استمرار عمليات سلب ونهب ممتلكات المواطنين والتعرض للماره أثناء تحركاتهم.

تعديات كثيرة على مقرات البعثات الدبلوماسية وإطلاق الأعيرة النارية على السفارة الهندية بمنطقة العمارات شارع ١، بجانب بلاغات متعددة من سفارات كوريا، سويسرا، روسيا، إثيوبيا، اليمن، سوريا، المغرب، إسبانيا بتمركزات لقوات المليشيا المتمردة بالقرب من مقرات هذه البعثات وتهشيم كاميرات المراقبة الخارجية بها بجانب بلاغ السفير الكوري بطلب إخلاء جوي لأفراد جاليته بسبب هجوم المتمردين على منزله، وتحطيم كرفانات الحماية خارج مقرات البعثات.

كما تلقينا بلاغ من سفارة سلطنة عمان باحتلال المتمردين لمقر السفارة بالكامل وسرقة عربة تتبع للبعثة.

بالرغم من التزامنا بالهدنة إلا أننا سنحتفظ بحقنا كاملاً في التعامل مع هذه الخروقات الخطيرة ومحاولات المليشيا المتمردة في استغلالها لإنقاذ موقفهم العملياتي المتدهور.

نطمئن مواطنينا بأن قواتهم المسلحة ستبقي يقظة وحريصة على أمن وسلامة البلاد.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير عبد الرحمن خليل، على أن عمليات خروج الرعايا الأجانب تسير بشكل سلس.

وقال خليل لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، إن عمليات إجلاء الأجانب معقدة وتحتاج لتنسيق بين عدة أجهزة، مضيفا أن الجهود الدولية تتواصل لإطلاق حوار للتوصل لحل.