اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية اللبنانية تشيد بمساهمة السعودية في إجلاء الرعايا اللبنانيين من السودان

وزارة الخارجية اللبنانية
وزارة الخارجية اللبنانية

أشادت وزارة الخارجية اللبنانية، بمساهمة المملكة العربية السعودية في إجلاء الرعايا اللبنانيين من السودان، مشيرة إلى أن السعودية استضافت الرعايا اللبنانيين كضيوف تمهيدا لعودتهم إلى وطنهم.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها على تويتر اليوم الاثنين: "تعلن وزارة الخارجية والمغتربين عن تبلغها من سفيرة لبنان في السودان إجلاء ال ٥٢ شخصاً الذين قدموا بالأمس من الخرطوم على متن باص فجر اليوم الإثنين الواقع في ٢٤ أبريل ٢٠٢٣، من مدينة بورسودان على متن سفينة للبحرية الملكية السعودية وهم في طريقهم الآن الى مدينة جدة السعودية".

وأضافت الوزارة: "لم يكن وصولهم المنتظر الى بر الأمان ممكنا لولا مساعدة المملكة العربية السعودية. وبهذه المناسبة يتقدم وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب بخالص الشكر من قيادة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزير خارجيتها الامير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود والسفير السعودي في السودان ومعاونيهم على كافة التسهيلات والمساعدة التي قدمتها خلية الازمة السعودية لإجلائهم، واستقبالهم كضيوف للملكة في مدينة جدة، تمهيدا لعودتهم الى وطنهم بالسرعة المرجوة".

وبدوره، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على ضرورة مواصلة الدفع من أجل تسوية سياسية في السودان ولا يمكننا السماح للوضع هناك بالانفجار.

وقال بوريل قبل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: إن انفجار الوضع في السودان سيؤثر على المنطقة، مضيفا لقد تحدثت مع طرفي الصراع السوداني وطالبت بإسكات البنادق.

وأضاف بوريل: نتواصل مع شركائنا في المنطقة لدفع طرفي الصراع بالسودان على وقف إطلاق النار، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشار بوريل إلى أن سفير الاتحاد الأوروبي باق في السودان لكنه غير متواجد في الخرطوم، لافتا إلى أن عملية إجلاء كوادرنا في السودان نجحت ونشكر فرنسا على مساهمتها.

ومن جانبها، أرسلت ألمانيا، اليوم الاثنين، طائرتين إضافيتين لإجلاء رعاياها من السودان، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم، هبطت طائرة تابعة للقوات الجوية الألمانية على متنها 101 شخصاً تم إجلاؤهم من السودان في برلين، في الوقت الذي سارعت فيه الدول لإخراج مواطنيها من الخرطوم أثناء وقف إطلاق نار هش في العاصمة السودانية.